مأساة إندونيسيا تقلّب مواجع المذابح على المصريين

03 أكتوبر 2022
174 شخصاً فقدوا حياتهم في إندونيسيا (Getty)
+ الخط -

فرض الحزن نفسه على منظومة الكرة المصرية عبر تفاعل لافت، شاركت خلاله في العزاء الكروي للأحداث المأساوية التي شهدتها الكرة الإندونيسية، وأسفرت عن مقتل نحو 174 مواطناً على هامش أحداث شغب في إحدى مباريات الدوري الإندونيسي.

وحرص اتحاد الكرة، برئاسة جمال علام، على تقديم التعازي الرسمية للشعب الإندونيسي في الضحايا، عبر تغريدة له في حساباته الرسمية، وكتب عبر حسابه في موقع "فيسبوك": "ينعى مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري ببالغ الحزن والأسى الشعب الإندونيسي بعد أحداث مدينة مالانغ الشرقية، والتي أسفرت عن وقوع أكثر من 174 قتيلاً في أحداث شغب بعد إحدى مباريات الدوري المحلي. مع خالص تمنيات الاتحاد المصري لكرة القدم أن تسود الروح الرياضية في جميع ملاعب العالم".

وتفاعلت الجماهير المصرية مع الأحداث المؤسفة، وأطلقت وسماً، حمل اسم إندونيسيا على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تصدر "الترند"، انهالت خلاله الأحزان التي استعادت بها الجماهير ذكريات حزينة تقترب من الأحداث التي شهدتها مباريات الكرة سابقاً.

وكتب مغرد: "بورسعيد جديدة.. مذبحة في إندونيسيا.. الجانب المظلم لكرة القدم". وكتب الإعلامي هاني حتحوت "174 حالة وفاة، عدد مرشح للزيادة نتيجة الإصابات بعد مباراة كرة قدم في إندونيسيا بسبب التدافع والاختناق من الغاز بعد اقتحام الملعب، مأساة حقيقية وحاجة توجع القلب. محزن جداً عدم وجود خطط أمنية تحافظ على الأرواح وتقلل من احتمالات وقوع قتلى بهذا الشكل".

وكتب ناشط: "لا أستطيع مشاهدة أي فيديو من أحداث إندونيسيا، الأحزان من فبراير/ شباط 2012 وفبراير 2015 لا تنتهي، ربنا يرحمهم ويرحمنا". وتفاعل مغرد "كارثة مأساوية في إندونيسيا، بعض التقارير تدعي أن السبب الرئيسي للكارثة هو التعامل السيء من قبل رجال الأمن الذين استخدموا الغاز المسيل للدموع، مما جعل الكل يتدافع نحو البوابات".

المساهمون