ليكرز يبقي على آماله بتفادي الملحق بفضل أنتوني ديفيز

10 مايو 2021
أنتوني ديفيز نجم نادي ليكرز (Getty)
+ الخط -

أبقى فريق لوس أنجليس ليكرز، حامل اللقب، على آماله بتفادي خوض ملحق الأدوار الإقصائية "بلاي أوف"، بفوزه بقيادة النجم أنتوني ديفيس بنتيجة 123-110، على وصيف المنطقة الغربية فينيكس صنز، ضمن دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، فيما ابتعد ميامي هيت عن بوسطن سلتيكس في هذا السباق بفوزه عليه 130-124.

وحقق فريق ليكرز المنقوص من نجمه ليبرون جيمس منذ فترة بسبب إصابة في الكاحل، انتصاره الـ38 هذا الموسم، مقابل 30 هزيمة في المركز السابع، أول مراكز خوض الملحق، فيما يحتلّ بورتلاند ترايل بلايزرز، المركز السادس (39 انتصاراً و29 هزيمة) قبل أربع مباريات من نهاية الموسم المنتظم.

وأحرز ديفيس، الذي بدأ يستعيد مستوياته تدريجياً إثر عودته من الإصابة التي عانى منها في الفترة الماضية، بعدما شكّل ثنائيًا خارقًا مع ليبرون الموسم الفائت وقادا ليكرز إلى لقب أول منذ 10 أعوام، 42 نقطة و12 متابعة وخمس تمريرات حاسمة وثلاثة تصديات وثلاث سرقات للكرة، ليقود الفريق إلى فوز أوّل بعد هزيمتين.

وتتمنى جماهير ليكرز عودة القائد المخضرم، الملك ليبرون جيمس، إلى صفوف الفريق في الفترة المقبلة، لمساعدة زملائه في تخطي الصعوبات، ومتابعة الرحلة نحو المحافظة على لقب الدوري الأميركي (إن بي ايه)، وهو من دون شك قادرٌ على صناعة الفارق، لا سيما أنّه يعتبر من أفضل اللاعبين في التاريخ وفي الوقت الحالي.

في المقابل، كان اللاعب كاميرون باين الأفضل من جانب فينيكس، الذي سبق وضمن تأهله إلى الـ"بلاي أوف" مع 24 نقطة و21 لديفن بوكر.

وعلى ليكرز ألاّ يخطئ في الأمتار الأخيرة وسينتظر هدية من بورتلاند للتأهل مباشرة، لا سيما بعد تعزيز دالاس مافريكس مركزه الخامس بفوزه على كليفلاند كافالييرز 124-97 على الرغم من إقصاء نجمه السلوفيني المتألق لوكا دونتشيتش (15 نقطة، و5 تمريرات حاسمة) في بداية الربع الثالث، لارتكابه خطأ على كولين سيكستون وضربه تحت الخاصرة. لحسن حظهم، كان تيم هارداواي جونيور في يومه وسجل 25 نقطة، منها 7 تسديدات ناجحة، من خلف القوس من 11 محاولة.

ويتواجه صاحبا المركزين السابع والثامن من كلّ منطقة في مباراة واحدة، على أن يتأهل الفائز بها مباشرة إلى الأدوار الاقصائية، فيما يخوض الخاسر مواجهة أخرى ضد الفائز من مباراة صاحبي المركزين التاسع والعاشر، والفائز من هذه المواجهة يكمل عقد الـ"بلاي أوف". وإذا لم يتغير الترتيب مع نهاية الموسم المنتظم، تنتظر ليكرز في الملحق مواجهة مع ستيفن كوري وزملائه في غولدن ستايت ووريورز.

هيت يبتعد عن بوسطن
وفي معركة أخرى لتفادي خوض الملحق، حقّق فريق ميامي هيت فوزاً مهماً وصعباً 130-124 على بوسطن سلتيكس، معزّزاً مركزه السادس في المنطقة الشرقية بنفس سجل اتلانتا هوكس الخامس (37 انتصاراً و31 هزيمة)، في حين بات سلتيكس متأخراً بمباراتين في المركز السابع (35 فوزاً و33 خسارة).

وستكون الفرصة سانحة أمام بوسطن لردّ الاعتبار والإبقاء على آماله، عندما يتواجه مجدداً على أرضه مع فريق مدينة فلوريدا الثلاثاء. وكاد ميامي يهدر تفوّقاً وصل إلى 26 نقطة في الشوط الأول، حيث عاد بوسطن من بعيد في الثاني، إلاّ أنّه نجح في أن يخرج سليماً بقيادة جيمي باتلر (26 نقطة، و11 تمريرة حاسمة و8 متابعات). وقال باتلر، الذي يعد واحداً من أفضل اللاعبين في الفريق والدوري بعد المباراة: "إنّه فوز رائع. لكنّنا لم ننهِ هذه المواجهة كما يجب. يجب أن نقدم أفضل من ذلك". ورغم تألق الفرنسي إيفان فورنييه (30 نقطة و8 تمريرات حاسمة) وجايسون تايتوم (29 نقطة) من جانب أصحاب الأرض في ظل غياب جايلن براون لإصابة في الكاحل، لم يكن ذلك كافياً لتفادي خسارة ثانية توالياً.

وخلفهما، فشل تشارلوت هورنتس الثامن في الإفادة من سقوط سلتيكس وخسر أمام نيو اورليانو بيليكانز 1112-110 رغم 43 نقطة لنجمه تيري روزير. يتشبث بيليكانز الحادي عشر في المنطقة الغربية، رغم غياب زيون وليامسون لكسرٍ في إصبعه وبراندون إنغرام لإصابة في وركه، بآماله في تحقيق آخر المراكز المؤهلة إلى ملحق الأدوار الإقصائية. إذ يبتعد بفوز واحد عن سان أنتونيو سبيرز العاشر. كما أبقى شيكاغو بولز (11 في الشرقية) على حظوظه في التأهل إلى الملحق الذي أطلق عليه دور الـ"بلاي إن" بفوزه 108-96 على ديترويت بيستونز بقيادة المونتينيغري، نيكولا فوتشيفيتش (29 نقطة، 16 متابعة) وزاك لافين (30 نقطة).

نيكس قريب من فك نحس سبع سنوات
وبات نيويورك نيكس، الذي يقدّم مستويات مميزة هذا الموسم لا سيما دفاعياً، على بعد خطوة من التأهل إلى الأدوار الإقصائية للمرة الأولى في ثماني سنوات بعد فوزه 106-100 على لوس أنجليس كليبرز في ملعب ستايبلس سنتر.

وتألق صانع الألعاب ديريك روز (25 نقطة، و8 تمريرات حاسمة، و6 متابعات) وريجي بولوك (24 نقطة) وجوليوس راندل (14 نقطة ومثلها متابعات) ليحقق نيكس فوزه الأول بعد هزيمتين توالياً، معززاً المركز الرابع في الشرقية.

وسبق لكليبيز، ثالث منطقته، أن ضمن بلوغه الـ"بلاي أوف"، إلاّ أنّ الفريق الأفضل من خلف القوس في الدوري اكتفى بنسبة تسديد بلغت 34.3% من خط الثلاثيات، ولم تساهم نقاط كواهي لينارد الـ29 في تجنيب فريقه الخسارة الثالثة والعشرين هذا الموسم.

المساهمون