ليبيا وتصفيات مونديال 2026: جمع النقاط وعين على مشاكل الكاميرون

01 يونيو 2024
من مباراة ليبيا ضد تونس على ملعب بنغزاي يوم 25 مارس/آذار عام 2021 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- منتخب ليبيا يستعد لمواجهتي موريشيوس وجزر الرأس الأخضر في يونيو، بأمل تحقيق ست نقاط تعزز فرصهم في التأهل لمونديال 2026، مع التركيز على نتائج منتخب الكاميرون المنافس الرئيسي.
- المنتخب الليبي يشارك في صدارة المجموعة مع الكاميرون وجزر الرأس الأخضر، ويأمل في تجاوز الفارق البسيط في الأهداف لضمان الصدارة، خاصة مع توقعات بمباريات حاسمة وصعبة ضد منافسيه المباشرين.
- المدير الفني ميتشو يستدعي 28 لاعباً محلياً بعد تمرد المحترفين في أوروبا، مؤكداً على قدرة فريقه على تحقيق الفوز رغم التحديات، مع بقاء الباب مفتوحاً لعودة المحترفين في المستقبل.

سيستأنف منتخب ليبيا مشواره في تصفيات مونديال 2026 وعينه على التألق في المباراتين المقبلتين ضد منتخبي موريشيوس وجزر الرأس الأخضر في السادس والـ15 يونيو/حزيران، إذ سيدخل لاعبو المدرب الصربي ميتشو بنية ضمان ست نقاط تقربهم من حلم المونديال، بينما ستكون درجة الترقب كبيرة لنتائج منتخب الكاميرون، بما أنه يعاني من مشاكل كثيرة، ربما تؤثر في نتائجه سلباً.

ويتقاسم المنتخب الليبي صدارة مجموعته مع منتخبين آخرين، هما منتخب جزر الرأس الأخضر ومنتخب الكاميرون، بعدما نجح في جمع أربع نقاط، لكنه يتأخر عنهما بفارق الأهداف، وهو فارق بسيط يمكن تداركه، بما أنه لا يزيد عن هدفين (تأخر بهدفين عن الكاميرون وهدف عن جزر الرأس الأخضر)، غير أن المهمة لن تكون سهلة ولا تحتمل الخطأ، خاصة عندما يواجه منافسيه المباشرين في هذه التصفيات.

صراع الصدارة

ستشهد فترة التوقف الدولي الحالي صراعاً شديداً على الصدارة، بما أن المنتخبات الثلاثة (ليبيا والكاميرون وجزر الرأس الأخضر) ستتواجه فيما بينها، حيث يستضيف الكاميرون منتخب جزر الرأس الأخضر في قمة نارية، لكن النتيجة الأمثل هي أن يتعادلا، على أن يفوز منتخب ليبيا في مباراته أمام موريشيوس، ما سيضمن له الصدارة.

وبعد ضمان الصدارة، سيتعين على لاعبي المنتخب الليبي بذل مجهودات إضافية تسمح لهم بالحفاظ على المركز الأول، مع أن المباراة الثانية (الرابعة في التصفيات) ستكون صعبة خارج الديار، خاصة أن المنافس هو جزر الرأس الأخضر، الذي تألق خلال بطولة كأس أمم أفريقيا الماضية، لكن الفوز سيمكّن ليبيا من القيام بخطوة عملاقة نحو خطف تأشيرة التأهل لكأس العالم 2026.

تمرد محترفي ليبيا

استدعى المدير الفني ميلوتين سريدوغيفيتش 28 لاعباً تحسباً للموعد المهم، حيث تكونت القائمة من اللاعبين المحليين فقط، في ظل ما وصفه المدرب بتمرد المحترفين في أوروبا ضد منتخب بلادهم، من بينهم نجم نادي بشكتاش التركي المعتصم بالله المصراتي وعدد من الأسماء الأخرى، فيما يفضل المدرب تجديد الثقة بمجموعته التي حققت بداية موفقة في التصفيات، حين فازت ضد إسواتيني خارج الديار وفرضت التعادل على الكاميرون.

تسجيلات صوتية

وقال المدرب ميتشو إن كلامه لم يصدر من فراغ، بل يمتلك تسجيلات صوتية للاعبين الذين رفضوا الاستدعاء، إذ قال: "لا نحتاج اللاعبين المحترفين حالياً، نمتلك 28 لاعباً قادرين على تشريف ليبيا، ومع ذلك، لا نغلق الباب أمامهم للعودة في المستقبل، نطمح لتحقيق الفوز في اللقاءين المقبلين، لكن المهمة لن تكون سهلة".

عين على الكاميرون

لا شك أن المنافس الأكبر للمنتخب الليبي في تصفيات المونديال هو المنتخب الكاميروني، إذ يترقب ميتشو ومشجعو منتخب فرسان المتوسط تعثر منافسهم، بما أنه أقوى منتخب في المجموعة، ويبقى الأمل أن يتأثر لاعبو الكاميرون بالتعيين المتأخر للمدرب الجديد مارك بريس، والصراع الذي وقع بين صامويل إيتو ووزير الرياضة الذي كان محوره تعيين المدرب البلجيكي.

المساهمون