لوكاكو الأغلى في التاريخ... تعرف على أهم صفقات تشلسي

13 اغسطس 2021
لوكاكو انضم لتشلسي من صفوف إنتر (Getty)
+ الخط -

 

ضم نادي تشلسي الإنكليزي، المهاجم البلجيكي الدولي روميلو لوكاكو بعقد لخمسة أعوام، قادماً من إنتر ميلانو الذي توج معه الموسم الماضي بلقب الدوري الإيطالي.

وبعقد يمتد لمدة خمسة أعوام، كلف اللاعب الملقب بـ"الدبابة" خزائن "البلوز" 115 مليون يورو، وبات نجم بلجيكا، أغلى لاعب في تاريخ تشلسي، المتوج بطلاً لدوري أبطال أوروبا الموسم الماضي.

وعقد الفريق اللندني، العديد من الصفقات الفترة الأخيرة، على أمل اللحاق بركب الكبيرين، ليفربول ومانشستر سيتي، حيث ضم الموسم الفائت الألماني كاي هافرتز مقابل 80 مليون يورو، لينضم لقائمة كبيرة من اللاعبين الذين وقعوا مع تشلسي هذا الصيف، أمثال مواطنه تيمو فيرنير، والنجم المغربي حكيم زياش.

ويملك تشلسي سجلاً بارزاً في ما يتعلق بالصفقات الكبيرة، التي تصدرتها صفقة لوكاكو، ومن بعده الدولي الألماني هافرتز، الذي يراه الجميع على أنه أحد أفضل اللاعبين الشباب في العالم بالوقت الحالي.

وفي المرتبة الثالثة، تأتي صفقة أغلى حارس مرمى في تاريخ كرة القدم، وهو الإسباني كيبا، التي كلفت خزانة النادي 80 مليون يورو، لكن رغم ذلك فهو ليس الحارس المفضل لدى مشجعي تشلسي.

وحل حارس المرمى بديلاً لتيبو كورتوا المنتقل لريال مدريد، لكنه فشل في تكرار ما قدمه العملاق البلجيكي، خاصة بعد ما شاب موسمه الأول من تصرفات، ورفض استبداله في نهائي كأس الرابطة الأوروبية لكرة القدم عام 2019؛ مع المدير الفني ماوريتسيو ساري، لكن كان حاسماً خلال مواجهة السوبر الأوروبي، حيث تصدى لركلتي جزاء ضد فياريال ليقود فريقه لحصد اللقب.

في الترتيب الرابع، يوجد إسباني آخر، وهو ألفارو موراتا، الذي واصل نحس تشلسي في صفقات شراء المهاجمين في الفترة الأخيرة، رغم انتدابه مقابل 66 مليون يورو من ريال مدريد في عام 2017، بعد أن كان قريباً جداً من الانتقال إلى مانشستر يونايتد قبل ذلك، وتم وصفه بأنه بديل لدييغو كوستا، لكنه لم ينجح أبداً في الوصول إلى مستوى زميله في إسبانيا، حيث في 72 مباراة بجميع المسابقات سجل 24 هدفاً، ويبدو أنه افتقر إلى الثقة مع تقدم وقته في تشلسي، وانتقل اللاعب البالغ من العمر 27 عاماً إلى أتلتيكو مدريد على سبيل الإعارة في عام 2019، ليكون بعدها بشكل دائم في 2020 قبل الرحيل إلى يوفنتوس.

ومن بعده، يأتي الأميركي كريستيان بوليسيتش الذي قدم مستويات جيدة مع تشلسي، بعد أن بدأ مشواره من أكاديمية بوروسيا دورتموند في عام 2015، وظهر لأول مرة مع النادي في عام 2016، وأثار لاعب الولايات المتحدة الدهشة عندما أنفق تشلسي 64 مليون يورو لشرائه.

وكان سجل تشلسي حافلاً مع اللاعبين الإسبان، ويعتبر فرناندو توريس أحد أفضل المهاجمين في العالم خلال فترة تألقه، بعد أن برز من أكاديمية أتليتكو مدريد للشباب، وأصبح قائداً للنادي بعمر 19 عاماً فقط، وسجل 91 هدفاً في 244 مباراة. تبع ذلك انتقال إلى ليفربول، حيث استمر في كونه استثنائياً؛ في 142 مباراة، تمكن من تسجيل 81 هدفاً.

وفي يناير/ كانون الأول 2011، اشتراه تشلسي مقابل 58.5 مليون يورو، لكن اللاعب الدولي الإسباني، حينها، لم يكن بمستواه المعهود مع البلوز، لكنه تمكن من التسجيل في المباريات المهمة؛ بما في ذلك هدفاً في الدقيقة الأخيرة ضد برشلونة في دوري أبطال أوروبا، ما ساعد تشلسي على التأهل إلى النهائي. وترك النادي في 2014، ولعب بعدها لأتلتيكو مدريد وساغان توسو الياباني قبل اعتزاله في 2019.

وبعده يأتي الدولي الإيطالي جورجينيو الذي كان قريباً جداً من الانتقال إلى مانشستر سيتي، قبل أن يغير مدربه السابق ماوريتسيو ساري بوصلته تجاه تشلسي، الذي تعاقد معه في 2018 مقابل 75 مليون يورو. وصنع لاعب خط الوسط اسمه في فريق الجنوب الإيطالي تحت قيادة ساري، قبل أن يتألق مع عملاق البريميرليغ.

 

وتدخل صفقة جديدة تمت هذا الموسم في قائمة الأغلى بتاريخ تشلسي، هو الألماني تيمو فيرنير، أحد أفضل المهاجمين الشباب في كرة القدم العالمية، رغم تراجع مستوه الموسم الفائت، وشارك الدولي الألماني، الذي هو نتاج أكاديمية شتوتغارت، في أكثر من 100 مباراة للنادي قبل انضمامه إلى لايبزيغ، وصنع اسمه هناك؛ بعد أن خاض 159 مباراة بجميع المسابقات وأحرز 95 هدفاً.

المساهمون