لماذا طرد مدافع اسكتلندا رغم احتساب ركلة جزاء؟ الشريف يوضح

15 يونيو 2024
كشف الشريف عن رأيه بما حدث في مواجهة ألمانيا واسكتلندا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- المواجهة بين ألمانيا واسكتلندا في "يورو 2024" شهدت فوزًا كبيرًا لألمانيا بنتيجة 5-1، مع حالتين تحكيميتين مثيرتين للجدل.
- الخبير التحكيمي جمال الشريف يوضح أن الفار صحح قرار الحكم بعدم احتساب ركلة جزاء لألمانيا بسبب وقوع المخالفة خارج منطقة الجزاء.
- طرد رايان بورتيوس، مدافع اسكتلندا، بعد تدخل عنيف ضد إلكاي غوندوغان، حيث أكد الفار صحة قرار الحكم بالطرد واحتساب ركلة جزاء لألمانيا.

شهدت المواجهة بين منتخب ألمانيا ونظيره منتخب اسكتلندا لكرة القدم، اليوم الجمعة، ضمن منافسات الجولة الأولى من بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024"، حالتين تحكيميتين، أثارتا التسؤلات بين الجماهير الرياضية، رغم أن المباراة انتهت بنتيجة كبيرة 5-1، لصالح الماكينات الألمانية.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، عن رأيه حول سبب عدم احتساب ركلة جزاء لصالح منتخب ألمانيا لكرة القدم، بقوله: "قام الحكم الفرنسي كليمون توربان في الدقيقة 25 باحتساب ركلة جزاء لصالح منتخب ألمانيا، بعدما تعرّض جمال موسيالا إلى العرقلة وسقط داخل منطقة الجزاء، لكن العرقلة حدثت بالكامل من قبل ريان كريستي لاعب منتخب اسكتلندا لكرة القدم، عندما قام بالقفز مستخدماً ساقه اليسرى على الساق اليمنى لمنافسه".

وتابع: "سقط موسيالا من خارج منطقة الجزاء إلى داخلها، والمخالفة حدثت خارج منطقة الجزاء، وبالتالي جرى التدقيق والتحقق من الحالة، بعدما اتخذ الحكم قراره باحتساب ركلة جزاء لصالح منتخب ألمانيا، لكن الفار صحح مكان المخالفة، ولا داعي لأن يقوم الحكم الرئيسي بمراجعة الشاشة، وكان الاختلاف بين قرار الحكم ورأي حجرة الفار، أن المُخالفة حدثت خارج منطقة جزاء، وهي ركلة حرة خارج منطقة الجزاء، ولا يوجد ركلة جزاء لألمانيا، ولا داعي هنا للإيضاح أو الحديث مع قائد الفريق في هذه الحالة".

أما عن طرد رايان بورتيوس مدافع منتخب اسكتلندا لكرة القدم، وحديث بعض الجماهير عن أن احتساب ركلة جزاء من شأنه تخفيف العقوبة، أوضح الشريف: "كرة رفعت إلى داخل منطقة الجزاء، وقام إلكاي غوندوغان بإطلاق تسديدة قوية باتجاه المرمى، لكن حارس المرمى صدّها، لتعود لقائد منتخب ألمانيا، الذي جعل قدمه اليمنى تقوم مقام الارتكاز، وحاول التصويب بالقدم اليسرى، لكن مدافع اسكتلندا قام بعملية قفز بكلتا القدمين باتجاه منافسه".

وأردف: "استخدم رايان بورتيوس القوة المفرطة بحق منافسه، وهدد سلامة إلكاي غوندوغان، والقرار هو احتساب ركلة جزاء لصالح منتخب ألمانيا وطرد المدافع، وكلّ ذلك جرى بعدما أمر الحكم باستمرار اللعب، وبعد خروج الكرة من الملعب، جرى توجيه الدعوة للحكم من قبل حجرة الفار، التي حققت الحالة، ليشاهد الحكم اللقطة على الشاشة، ويعود بعدها إلى احتساب ركلة جزاء وطرد المدافع، وكان قراراً صحيحاً، لأن الوصول المتأخر للكرة ولعبها بالقدم اليمنى، لا يعفي مدافع منتخب اسكتلندا من عقوبة الطرد لوجود خطأ الركل العنيف باستخدام قوة مفرطة هددت سلامة اللاعب المنافس".

المساهمون