لماذا ألغى "فيفا" مواجهة المغرب الأولى في تصفيات مونديال 2026؟

10 نوفمبر 2023
يسعى المنتخب المغربي للتحضير بأفضل طريقة للمباريات المقبلة (مايا هيتجي/Getty)
+ الخط -

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن إلغاء مواجهة منتخب المغرب أمام منافسه منتخب إريتريا في إطار الجولة الأولى من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026، والتي كان من المقرر إقامتها يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.

وحدد "فيفا" عبر موقعه الرسمي، الجمعة، صفة "ملغاة" إلى جانب مباراة منتخب المغرب وإريتريا التي كانت ستُقام على ملعب "أدرار" في أغادير، وذلك خلال نشره لجدول مباريات الجولتين الأولى والثانية من تصفيات قارة أفريقيا المؤهلة للمونديال.

وكان موقع "إريتريان فوتبول" نشر قبل حوالي أسبوعين أن منتخب إرتيريا رفض المشاركة في التصفيات الأفريقية، مؤكداً أن السبب يعود إلى مشكلات داخلية في الاتحاد، وأشار الموقع في معلومات نشرها إلى أن المفوض الإريتري للرياضة والثقافة والذي يدير اتحاد كرة القدم، زيميد تيكلي، لم يوافق على المشاركة في التصفيات بعد.

وهذا الأمر أصلاً تحدث عنه مدرب منتخب المغرب، وليد الركراكي، أمس الخميس، خلال إعلانه قائمة منتخب المغرب التي ستخوض التصفيات، إذ قال في المؤتمر الصحافي: "حتى الآن لم نحصل على تأكيد رسمي من فيفا حول إلغاء المباراة، رغم أن الأخبار التي لدينا تدل على التأجيل. لكن في اللحظة الأخيرة ربما نُبلّغ بخوض المواجهة"، ليأتي قرار "فيفا" الرسمي، الجمعة، ويحسم الأمور.

وكان مقرراً أن يلتقي منتخب إريتريا مع منتخبي المغرب والكونغو يومي 16 و21 من الشهر الحالي، ضمن منافسات المجموعة الخامسة التي تضم أيضاً منتخبات النيجر وتنزانيا وزامبيا، هذا وكان نفس المنتخب قد انسحب من التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس أمم أفريقيا 2023، في وقت سابق.