لقطات تحكيمية مثيرة للجدل في نهائي "خليجي 25".. الشريف يوضح الحالات بالدليل

19 يناير 2023
منتخب العراق قدم مواجهة جيدة فنياً (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت مواجهة المنتخب العراقي في نهائي بطولة "خليجي 25"، أمام نظيره العماني، مساء الخميس، في اللقاء النهائي للبطولة، الذي أقيم على ملعب البصرة الدولي، بعض الحالات التحكيمية المثيرة للجدل.

وطالب لاعبو عمان بركلة جزاء في كرة مشتركة بين المهاجم العماني والحارس العراقي جلال حسن، والتي قال عنها الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد": "تحرك الحارس العراقي وارتمى نحو مسار الكرة، لكن مهاجم عمان سبقه ولعبها جانباً، مضيعاً على الحارس فرصة التقاطها، وبعدها لامست قدم المهاجم شعر الحارس، ليقرر الأول السقوط، لكن حكم اللقاء الروماني كوفاكس ستيفان، الذي كان يمتلك زاوية رؤية جيدة، قرر استمرار اللعب. قرار الحكم صحيح ولا مخالفة على الحارس العراقي".

وبعدها، احتسب حكم اللقاء ركلة جزاء لعمان في الدقيقة الـ81، أخفق جميل اليحمدي في تسجيلها، وعنها قال الحكم المونديالي السابق: "ضرغام إسماعيل لاعب العراق قام باستخدام ركبته على قدم اللاعب المهاجم مما تسبب بخلل في توازنه، وتابع المدافع العراقي من خلال استخدام ساقه اليسرى على ساق المهاجم العماني، مما تسبب في سقوطه. الحكم دخل عمق منطقة الجزاء ملاحقاً اللاعب الذي يقوم بعملية مراوغة، وبالتالي لم يتردد في اتخاذ قرار ركلة الجزاء، لأنه كان قريباً جداً من الحالة ويملك زاوية رؤية جيدة. قرار الحكم صحيح باحتساب ركلة جزاء لعمان".

وأردف: "الحارس العراقي تصدى للكرة وكان في وضع صحيح كون قدمه اليسرى ملامسة لخط المرمى لحظة التنفيذ، وبالتالي وضعية الحارس كانت صحيحة خلال تسديد الكرة".

وعن الركلة الجزاء التي سجل منها منتخب عمان هدف التعادل عند الدقيقة السابعة من الوقت المضاف، قال الشريف: "الحكم في بداية الأمر طالب باستمرار اللعب، لكن حجرة الفار تأكدت من وجود مخالفة وطلبت من الحكم مراجعة الحالة عبر الشاشة، وكان واضحاً أن اللاعب العراقي آلاي فاضل قام بالدهس على القدم اليمنى للمهاجم العماني، ليحتسب الحكم ركلة جزاء، في قرار صحيح".

وعن ركلة الجزاء التي سجل منها منتخب العراق الهدف الثاني له، قال الشريف: "كان هناك تدخل على اللاعب العراقي حسن عبدالكريم، الذي لعب الكرة لنفسه بالرأس من خارج إلى داخل منطقة الجزاء، في هذه اللحظة قام اللاعب العماني محمد المسلمي بمد ساقه اليسرى تجاه اللاعب العراقي، مما أدى إلى عرقلته وسقوطه داخل منطقة الجزاء، حيث لم يتردد حكم اللقاء في احتساب ركلة جزاء في قرار صحيح".

وختم حديثه بالقول: "أداء الحكم كان مميزاً في هذا اللقاء، خصوصاً أنه اتخذ قراراً صحيحاً أيضاً في هدف الفوز الثالث للعراق الذي سجله مناف يونس برأسية، حيث لم يكن هناك حالة تسلل، وقرار صحيح من الحكم المساعد والحكم، وهو ما أكدته غرفة الفار".

المساهمون