لبنان في كأس آسيا.. خيبات متلاحقة وفشل متكرر في التأهل

22 يناير 2024
منتخب لبنان خسر أمام طاجيكستان (هيكتو ريتامال/فرانس برس)
+ الخط -

في المشاركة الثالثة لمنتخب لبنان في بطولة كأس آسيا، كان العنوان الأبرز مجدداً خيبة وفشلاً في التأهل إلى دور الـ16، وذلك بعد الخروج المبكر من نسخة 2023 المقامة حالياً في قطر، عقب الخسارة أمام طاجيكستان بنتيجة 1-2 على ملعب جاسم بن حمد الاثنين في دور المجموعات.

وتقدّم المنتخب اللبناني في المباراة بهدفٍ دون مقابل، وكان قريباً من الفوز واحتلال الوصافة خلف قطر، التي قدمت هدية لمنتخب الأرز بالفوز على الصين بهدفٍ دون مقابل.

وكان انتصار لبنان على طاجيكستان من شأنه أن يرفع رصيده إلى 4 نقاط في المركز الثاني، لكن رصيده تجمّد عند نقطة واحدة تذيّل بها الترتيب خلف الصين 2، وطاجيكستان 4 نقاط، وقطر 9 بالعلامة الكاملة.

ولم تكن خيبة الأمل هذه الأولى في تاريخ مشاركات لبنان في كأس آسيا، حيث بدأت في عام 2000 حين نظّم البطولة على أرضه وبين جماهيره، وذلك بعدما احتلّ المركز الأخير في المجموعة بالخسارة أمام إيران 4-0، ومن ثم التعادل 2-2 مع العراق، وبعدها مع تايلاند 1-1.

وانتظر لبنان حتى عام 2019 ليظهر في كأس آسيا مجدداً في النسخة التي أقيمت في الإمارات العربية المتحدة، وحقق لقبها المنتخب القطري بعد فوزه في النهائي على نظيره الياباني.

في النسخة الماضية، احتلّ لبنان المركز الثالث وفشل في التأهل كواحد من أفضل الثوالث، وذلك بعدما حصد 3 نقاط، إثر خسارته أمام قطر بهدفين دون مقابل ومثلها أمام السعودية، لينتصر في نهاية الأمر على كوريا الشمالية 4-1.

ثم جاءت بطولة كأس آسيا 2023، وكان مشجعو منتخب لبنان يمنون النفس بتجاوز دور المجموعات للمرة الأولى، لكنه مني بهزيمة أمام قطر بثلاثية نظيفة، ثم التقى الصين في الجولة الثانية وتعادلا بدون أهداف، قبل أن يخسر أمام طاجيكستان في مباراة ساهم فيها طرد المدافع قاسم الزين في تراجع المنتخب للخلف.

المساهمون