لاعب مصري يدفع الثمن غالياً منذ الهدف التاريخي في مرمى المغرب

30 يناير 2022
"كهربا" لم يكن ضمن قائمة مصر في "الكان" (فيغنهاوس/ Getty)
+ الخط -

يغيب محمود عبد المنعم "كهربا" مهاجم نادي هاتاي سبور التركي، بطل آخر لقاء "كلاسيكو" عربي جمع بين منتخبي مصر والمغرب في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في نُسخة 2017 بالغابون، عن لقاء "الفراعنة" و"أسود الأطلس" في ربع نهائي البطولة بالكاميرون.

ومع ترقب الجماهير المصرية والمغربية لقاءً آخر مثيراً يجمع المنتخبين في الدور رُبع النهائي، مساء الأحد، في نُسخة الكاميرون 2022، تفرض اللعنة نفسها بقوة على اللاعب الذي صنع الحدث وقتها، بتسجيل هدف المباراة الوحيد، ليقود المنتخب المصري لفوز تاريخي، والتأهل إلى الدور نصف النهائي أمام بوركينا فاسو، ثم النهائي قبل الخسارة أمام الكاميرون (1-2).

وبذاك الفوز كسر المنتخب المصري عقدة استمرت 31 عاماً، إذ فشل في الفوز على المغرب في كأس أفريقيا منذ عام 1986، ليكون هذا الإنجاز تاريخياً بكل المقاييس لـ"الفراعنة" بفضل هدف "كهربا".

ومنذ ذلك التاريخ، دخل "كهربا" دوامة الأندية حيث اصطدم بمشكلات عديدة، بدأت في نادي اتحاد جدة السعودي موسم 2017-2018، وفشلت التجربة، ولم يجدد الاتحاد استعارته، ثم عاد للزمالك في الموسم التالي.

وفشلت محاولات احترافه في أوروبا، ودخل في خلافات مع إدارة نادي الزمالك، ورفض استكمال عقده وطعن في توثيقه، ليرحل عن النادي في عام 2019، ثم انتقل إلى ديسبورتيفو أفيش البرتغالي، ليلعب له 4 أشهر فقط، ثم انضم إلى الأهلي المصري، في يناير/ كانون الثاني 2020، ولكنه ظل لعامين دون توفيق وجلس لفترة طويلة بديلاً في المباريات، ليضطر اللاعب للرحيل إلى نادي هاتاي سبور التركي، أملاً في استعادة بريقه مع تخطيه عامه السابع والعشرين.

ولم يشارك "كهربا" رفقة المنتخب المصري في بطولة كأس الأمم الأفريقية بمصر عام 2019، رغم تألقه وقتها برفقة الزمالك بسبب عدم اقتناع المدرب المكسيكي خافيير أغيري بقدراته، ورفضه الاستعانة به في القائمة النهائية رغم الضغوط الجماهيرية.

وغاب "كهربا" أيضاً عن قائمة المنتخب المصري في أمم أفريقيا 2022 بالكاميرون، ولم يتم اختياره من قبل المدرب البرتغالي كارلوس كيروش، في ظل عدم مشاركة اللاعب في مباريات الأهلي ببطولة الدوري المحلي خلال أول 8 جولات، ودخوله في خلافات حادة مع بيتسو موسيماني المدير الفني الجنوب أفريقي للنادي الذي عمد إلى تجميده، قبل أن يرحل في يناير/ كانون الثاني 2021 إلى هاتاي سبور التركي معاراً حتى نهاية الموسم الجاري، ليكون بذلك لعب لـ 5 أندية، وغاب عن آخر بطولتين لأمم أفريقيا.

المساهمون