لاعب جودو طاجكستاني يرفض مصافحة منافسه الإسرائيلي.. هزمه ثم هتف الله أكبر

28 يوليو 2024
بلغ نور علي ربع نهائي منافسات الجودو في باريس 2024 (مايكل ريفس/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- لاعب الجودو الطاجكستاني نور علي تيمومالي يلفت الأنظار في أولمبياد باريس برفضه مصافحة لاعب إسرائيلي بعد الفوز عليه، وهتافه "الله أكبر" تضامناً مع الشعب الفلسطيني.
- تيمومالي يُهزم في ربع النهائي أمام الياباني هيفومي آبي بنتيجة 10-0، مما يفسح المجال لآبي للفوز بالميدالية الذهبية بعد انتصاره على البرازيلي ويليان ليما.
- مشاركة الرياضيين الإسرائيليين في أولمبياد باريس 2024 تثير الجدل بسبب استمرار قصف الاحتلال الإسرائيلي على غزة، مما يخالف الهدنة الأولمبية.

خطف لاعب منتخب طاجكستان للجودو نور علي تيمومالي الأضواء في منافسات الجودو بدورة الألعاب الأولمبية، المقامة حالياً في العاصمة الفرنسية باريس، وذلك بلقطة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، في ظل حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. ورفض نور علي تيمومالي، بعد المواجهة التي جمعته بلاعب إسرائيلي، مصافحته عقب الانتصار عليه، اليوم الأحد، في منافسات وزن أقل من 66 كيلوغراماً، في صالة أرينا دي شون دي مارس في مدينة باريس، قبل أن يهتف بأعلى صوته: "الله أكبر"، ليُشعل اللاعب الطاجكستاني مواقع التواصل الاجتماعي.

وواصل اللاعب مسيرته في منافسات الجودو قبل أن يُهزم في مباراة الدور ربع النهائي أمام اللاعب الياباني هيفومي آبي بنتيجة 10-0، ويُودع البطولة، مفسحاً المجال لمنافسه من أجل مواصلة مشواره في المسابقة العالمية، وينجح في الظفر بالميدالية الذهبية، بعد انتصاره في لقاء الدور النهائي على اللاعب البرازيلي ويليان ليما بالنتيجة نفسها.

يُذكر أن مشاركة الرياضيين الإسرائيليين في أولمبياد باريس 2024 أثارت الكثير من الجدل نظراً إلى كسر جيش الاحتلال الهدنة الأولمبية التي تفرضها اللجنة الأولمبية الدولية في فترة الألعاب، ومواصلته قصفه العنيف والعشوائي على الأراضي الفلسطينية، تاركاً وراءه آلاف الشهداء، أغلبهم من النساء والأطفال.

المساهمون