لاعبات منتخب أفغانستان لكرة القدم يطالبن الفيفا بالاعتراف بهنّ رسمياً

08 اغسطس 2023
لاعبات أفغانيات في أستراليا (وليام ويست/فرانس برس)
+ الخط -

بدأت لاعبات المنتخب الأفغاني لكرة القدم النسائية في جمع توقيعات لمطالبة الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) بالاعتراف الرسمي بفريقهن، الذي فرت أعضاؤه من بلدهن ويقمن حالياً في أستراليا، لمتابعة بطولة كأس العالم للسيدات، التي تقام في أستراليا ونيوزيلندا خلال الفترة ما بين 20 يوليو/تموز الماضي و20 أغسطس/آب الجاري.

ونقلت منصة (Change.org) اليوم الثلاثاء الالتماس المقدم من اللاعبات، والذي جمع بالفعل 51194 توقيعاً، حيث أكدن فيه أنه منذ وصول حركة "طالبان" إلى السلطة في أفغانستان قبل نحو عامين، "لم يتوقفوا عن تقييد حرية المرأة، ولم يتركوا لهن مجالاً للمشاركة في مجتمعهن الخاص، ناهيك عن لعب كرة القدم".

وأضافت اللاعبات في الالتماس نفسه: "وضعنا كلاعبات في المنتخب يعني أننا كنا معرضين لخطر الاعتقال أو الأسوأ من ذلك، القتل، على يد طالبان. لذلك أجبرنا على الفرار كلاجئات وبحثنا في أستراليا عن ملاذ. عندما صعدنا على متن طائرة الإجلاء، حملنا في قلوبنا آمال عدد لا يحصى من النساء الأفغانيات اللاتي تركناهن وراءنا".

وذكرت اللاعبات، بحسب ما نشرته وكالة (إفي) أنهن "يتابعن كأس العالم من الخارج وغير قادرات على اللعب، بينما يتجاهل الفيفا مناشداتنا".

ونبهن إلى أن "قوانين الفيفا للمساواة بين الجنسين تتعهد بعدم التمييز ضد المرأة في أي اتحاد في العالم"، مشيرات إلى أنه من خلال إنكار "حقهن في اللعب، فإنهم يؤيدون أعلى شكل من أشكال التمييز".

وتابعن: "في أستراليا وجدنا العزاء في كرة القدم. جمعنا شغفنا المشترك وأصبحنا عائلة. المرونة التي تعلمناها منحتنا القوة لإعادة بناء حياتنا من تحت الأنقاض".