كيشان طومسون.. حامل راية جامايكا على خُطا بولت وبليك

30 يونيو 2024
تومسون (العداء الأول يسار الصورة)، خلال سباق، 16 سبتمبر/أيلول 2023 في أوريغون (Getty)
+ الخط -

أصبح العداء الجامايكي كيشان طومسون حامل راية سلالة العدائين الجامايكيين في سباق 100 متر، بعدما حقق مؤخراً رابع أسرع رقم في تاريخ بلاده، بزمن بلغ 9,77 ثوان، متجاوزاً نيستا كارتر، ليبقى بذلك خلف كلّ من الأسطورة أوسين بولت، أسرع رجل في التاريخ 9,58 ثوان، ويوهان بليك 9,69 ثوان، وأسافا باول 9,72 ثوان. ولم ينجح أي عداء في هذا البلد المعروف بسرعة رياضييه في تحقيق نتائج جيدة خلال الـ11 سنة الماضية، ولم يركض أحد بهذه السرعة في كينغستون عاصمة جامايكا منذ بليك عام 2012، ما جعل كيشان طومسون واحداً من الأسماء المنتظر أن تبسط سيطرتها على هذه الرياضة في السنوات القادمة، خاصة بعد تفوقه على بطل العالم، مواطنه أوبليك سيفيل المولود عام 2001، الذي حقق 9,82 ثوان خلال السباق.

ولا يُعرف سوى القليل عن طومسون بشعره المجدل، بحسب ما ذكرت صحيفة ماركا الإسبانية، السبت، لكن من المتوقع أن يشق طريقه نحو القمة والمجد، تحت قيادة مدربه المخضرم والخبير ستيفن فرانسيس، الرجل الذي ساهم في تطوير رياضة العدو في البلاد بداية هذا القرن، حين قدم للعالم البطل السابق أسفا باول (41 عاماً حالياً). وفي العام الماضي، وبناءً على نصيحة المدرب، تخلى طومسون عن خوض الدور نصف النهائي في إحدى الجولات التأهيلية، بسبب معاناته من إصابة بتمزق في عضلات الفخذ، في يناير/كانون الثاني، لكن تلك المشكلة تسببت في زيادة وزنه، ليخضع بعدها إلى علاجٍ في الأشهر الأخيرة بجهاز مضاد للجاذبية، واستطاع بالفعل أن يعود إلى الواجهة مجدداً.

ومع رقمه الأخير، بات كيشان طومسون تاسع أسرع رجل في التاريخ، في ثاني موسم له بصفته رياضياً محترفاً، وهو الذي قال في تصريحات نقلتها هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، قبل السباق الأخير: "أوعز لي مدربي أن أركض أول 60 متراً فقط، لا أكثر، لم يكن الهدف إثبات أي شيء الليلة، فقط الركض لمسافة 70 أو 60 متراً ومعرفة أين وصلت".

دلالات
المساهمون