كونميبول يوقف بيلسا ويعاقب أوروغواي قبل مواجهة أميركا

01 يوليو 2024
مارسيلو بييلسا مع أوروغواي على ملعب ميتلايف ستاديوم، 27 يونيو/ حزيران 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- CONMEBOL عاقبت مارسيلو بيلسا، مدرب أوروغواي، بالغياب عن مباراة ضد الولايات المتحدة في كوبا أميركا 2024، بسبب تأخره وفريقه 90 ثانية للشوط الثاني ضد بوليفيا، معتبرة ذلك تجاوزًا للقوانين.
- تأخر بيلسا كلفه الغياب عن مباراة حاسمة لتأهل أوروغواي للدور الربع النهائي، رغم تقدمهم بست نقاط وفارق أهداف يتفوق على منافسيهم، مع تغريم اتحاد الكرة 15 ألف دولار.
- بابلو كيروغا سيخلف بيلسا في المباراة المقبلة، مع إمكانية عودة بيلسا في الدور التالي إذا تأهلت أوروغواي، في بطولة شهدت عقوبات مماثلة لمدربين آخرين بسبب التأخير بين الشوطين.

عاقب اتحاد أميركا الجنوبية كونميبول، مدرب منتخب أوروغواي، مارسيلو بيلسا (68 سنة)، بالغياب عن مباراة آخر جولة من دور مجموعات في بطولة كوبا أميركا 2024، ضد الولايات المتحدة الأميركية، وذلك لسبب غريب، يتعلق بتأخر عودة لاعبيه لخوض الشوط الثاني في مواجهة بوليفيا الأخيرة، وهو ما اعتبرته الهيئة الكروية القارية تجاوزاً للقوانين التي تنظّم المنافسة. وأكد الصحافي الأوروغواياني، رودريغو رومانو، الاثنين، أن بيلسا تلقى إشعاراً عبر اتحاد الكرة، يُبلغه باستحالة حضوره على أرض الملعب في المباراة المقبلة، كعقوبة له على تأخير انطلاق الشوط الثاني، وعدم السماح للاعبيه بالعودة إلى أرض الملعب لخوض الشوط الثاني، كما سيحرم من التواصل مع اللاعبين بداية من وصول البعثة إلى ملعب آرو هيد، ومن تنشيط المؤتمر الصحافي قبل المباراة، فيما غُرّم اتحاد الكرة بدفع قيمة 15 ألف دولار.

وكشف موقع راديو "أر أم سي سبورت" الفرنسي أن تأخر منتخب أوروغواي لم يتعد 90 ثانية، لكنه سيكلف بيلسا الغياب عن مباراة مهمة، بما أن منتخب أوروغواي لم يضمن التأهل بعد إلى الدور الربع النهائي، لأن الوصيفين، الولايات المتحدة الأميركية وبنما، يمتلكان في رصيدهما ثلاث نقاط، بينما جمع أوروغواي ست نقاط، ويتفوق عليهما في عدد الأهداف بفارق ستة أهداف. وتأخر لاعبو بيلسا في العودة بسبب منحه بعض التعليمات والتوجيهات رغم تقدمهم في النتيجة بهدفين نظيفين، وواصل منتخب أوروغواي عروضه القوية بتسجيل ثلاثة أهداف إضافية (5-0)، تعاقب عليها ماكسيميليانو أراوخو، وفيدي فالفيردي ورودريغو بنتانكور، مما يرشح الفريق للمنافسة على لقب البطولة، رفقة الأرجنتين والبرازيل.

وسيتولى مساعده بابلو كيروغا مهمة خلافته في اللقاء المقبل، على أن يعود بيلسا مباشرة في المواجهة التي تليه، في حال نجاح أوروغواي وتأهل إلى الدور التالي، فيما تبقى الحظوظ قائمة في المجموعة، والمفاجأة غير مستبعدة، باستثناء منتخب بوليفيا، المقصى رسمياً، بسبب عدم ضمانه أي نقطة بعد مرور جولتين. ولم يكن بيلسا المُدرب الوحيد المعاقب في نسخة كوبا أميركا 2024، إذ سبقه مدرب الأرجنتين، ليونيل سكالوني، ومدرب تشيلي، ريكاردو غاريكا، والفنزويلي فرناندو باتيستا، وجميعهم بسبب التأخر في فترة ما بين الشوطين، الذي أمسى بمثابة عادة بالنسبة للمنتخبات المشاركة في البطولة القارية.

Marcelo Bielsa fue suspendido por CONMEBOL por un partido, por salir tarde a disputar el segundo tiempo ante Bolivia.

La notificación llegó hace minutos a la AUF por lo que el entrenador no podrá estar en el campo de juego en el día de mañana, no podrá tener contacto con la… pic.twitter.com/qgi0cVpLcL

— Rodrigo Romano (@RodrigoRomano76) June 30, 2024

المساهمون