كوليبالي.. حكاية نجم الهلال الذي قهر فقر عائلته وحقق أحلامه

25 يونيو 2023
لعب كوليبالي مع عدد من الأندية الكبرى قبل انضمامه للهلال السعودي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

حسمت إدارة نادي الهلال السعودي صفقة النجم السنغالي خاليدو كوليبالي في سوق الانتقالات الصيفية بشكل رسمي، الأحد، بعدما وافق على العرض المقدم من قبل "الزعيم"، ليرحل المدافع صاحب الـ(32 عاماً) عن تشلسي الإنكليزي.

ولم تكن الحياة سهلة بالنسبة للنجم السنغالي خاليدو كوليبالي، الذي عانى في طفولته كثيراً، بسبب فقر عائلته، حيث كان يعمل والده في ورشة لتقطيع الأخشاب، فيما كانت تعمل والدته كعاملة نظافة، بعدما هاجروا من بلادهم إلى فرنسا، بحسب موقع "لايف بوغر" العالمي.

ولد كوليبالي في مدينة سينت دي الفرنسية في العشرين من شهر يونيو/حزيران عام 1991، وتعلق بكرة القدم منذ نعومة أظافره، بعدما تعلمها في المدرسة، ولفت أنظار مدرسيه حينها بسبب الذكاء الذي يتمتع به الصغير، وقدرته على تحقيق علامات مميزة.

ونظراً لموهبته التحق الصغير كوليبالي بإحدى الأكاديميات في مدينته عام 1999، من أجل صقل المهارة الفنية التي يتمتع بها، لكن أحد كشافي فريق ميتز الفرنسي لاحظ ما يقوم به، ليقدم توصية إلى الإدارة، بضرورة ضمه، حتى تجري الاستفادة من خدماته.

والتحق كوليبالي مع الفئات السنية في نادي ميتز عام 2003، وتدرج حتى وصل إلى الفريق الثاني عام 2009، الذي خاض معه 31 مباراة كان فيها مميزا، الأمر الذي دفع الجهاز الفني للفريق الأول بضمه إلى التشكيلة الأساسية في عام 2010.

ولمع نجم كوليبالي مع ميتز بعدما خاض 41 مباراة في الدوري الفرنسي، وسجل هدفاً وحيداً، ما جعل إدارة فريق جينت البلجيكي تتحرك لضمه في عام 2012، ليظهر السنغالي ما يتمتع به، وينجح بفرض نفسه كأحد أبرز المدافعين في الدوري البلجيكي.

وفي صيف 2014، انضم كوليبالي إلى نابولي الإيطالي، مقابل 6.5 ملايين يورو، واستطاع حجز مكان في التشكيلة الرسمية لفريق الجنوب وفي قلوب جماهيره العريضة، بعدما خاض 236 مباراة في جميع البطولات المحلية والقارية، وسجل 13 هدفاً في شباك منافسيه.

لكن في صيف 2022 فاجأ كوليبالي جماهير نادي نابولي، بعدما وافق على العرض المقدم من تشلسي، الذي دفعت إدارته مقابل صفقته 33 مليون يورو، إلا أنه لم يستطع تقديم أفضل ما لديه، نتيجة الإصابات التي تعرض لها، واكتفى بخوض 23 مباراة بجميع البطولات سجل فيها هدفين فقط.

والآن يدخل كوليبالي تجربة جديدة في مسيرته الاحترافية مع الهلال السعودي، بعدما استطاع قهر فقر عائلته، ونجح بتحقيق أحلامه، بأن يصبح أحد أبرز نجوم "الساحرة المستديرة"، بفضل مهارته الفنية الكبرى.

المساهمون