كريم بنزيمة.. "كوكو" الصغير وسخرية النجوم تجعل الفرنسي الأفضل

27 اغسطس 2022
حصد بنزيمة جائزة أفضل لاعب في أوروبا عن جدارة واستحقاق (Getty)
+ الخط -

انتظر النجم الفرنسي، كريم بنزيمة، بلوغه سن 34 سنة ليُحقق أول جوائزه الشخصية الكبرى، بنيله جائزة أفضل لاعب في أوروبا بعد موسم تاريخي قضاه مع ريال مدريد وتألق رائع في مباريات الأدوار النهائية لدوري أبطال أوروبا، فكان المساهم الأكبر في تحقيق النادي الملكي لقبه الـ14.

هجرة العائلة من الجزائر وفرار من العصابات

ويحمل بنزيمة الذي ولد في مدينة ليون الفرنسية، عام 1987، الكثير من الألم والتضحيات خلال مشواره الكروي الذي بدأه صغيرا، بعد أن هاجرت عائلته من الجزائر، وفضل والداه حفيظ ووحيدة إنقاذه من خطورة الحي الذي كان يسكن به، بعد أن انتشرت العصابات وروجت المخدرات فيه.

السمنة وضغط مرتفع منذ الصغر

وعانى كريم بنزيمة من بعض المشاكل الصحية عندما كان في سن صغير، إذ واجه مشكل السمنة ومرض الضغط المرتفع، كذلك مشاكل ثانية مثل عدم تقبل المجتمع الفرنسي له، بما أنه كان من عائلة جزائرية، وهو ما ألزمه نظاما غذائيا وتربويا جديا من والده حفيظ.

"كوكو" الصغير يباشر مشواره

وانطلق بنزيمة الذي امتلك موهبة كبيرة في مشواره وهو بسن 8 أعوام، وحرص أبناء حيه على إطلاق اسم خاص له وهو "كوكو"، وأثار انتباه كشافي نادي أولمبيك ليون الذين سارعوا في ضمه إلى مركز التكوين وهو بسن 10 سنوات، عندما سجل ثنائية ضد فريقهم.

الأهداف سلاح بنزيمة لتجاوز العقبات

ورغم شخصيته الانطوائية مع زملائه في أولمبيك ليون، تكلم كريم بقدمه وكان أفضل من الجميع، وسمحت الأهداف الكثيرة التي سجلها في تخطيه المستويات سريعا، وسجل 32 هدفا مع فئة أقل من 16 عاما، ومثل المنتخب الفرنسي لفئة الشباب وفاز معه بالبطولة الأوروبية لأقل من 17 سنة.

سخرية النجوم حولته لهداف كبير

وتعرض صاحب الأصول الجزائرية لسخرية زملائه في الفريق الأول بعد أن تمت ترقيته للعب معهم، على غرار فلوران مالودا وسيلفان ويلتورد وجون كارو، وتحمل مسؤولية حمل القميص رقم 10، ليتألق بتسجيل 66 هدفا في 148 مباراة خاضها مع الفريق الأول.

بنزيمة يقع في فخ المشاكل

وتحولت حياة بنزيمة الوردية إلى مشاكل كثيرة أثرت عليه نفسيا، وذلك بعد أن تعرف على عارضة الأزياء، زاهية دهار، وهي التي ادعت أن سنها يتجاوز 18 عاما، لكن الحقيقة أنها قاصر، مما جعله محل تحقيقات وجلسات في المحكمة ضربت سمعته التي اكتسبها حينها بعد انتقاله إلى فريق ريال مدريد. واستمرت علاقة بنزيمة مع النساء وحياة لا تعرف الاستقرار، إذ لا يمر وقت طويل قبل أن يقرر الانفصال ثم الارتباط بأخرى، وذلك رغم شخصيته وتفضيله البقاء بعيدا عن وسائل الإعلام.

ابتزاز وإبعاد من المنتخب الفرنسي

وتعرض بنزيمة لخدعة ثانية في ما يسمى قضية ابتزاز زميله في المنتخب الفرنسي، ماتيو فالبوينا، واضطر لتضييع بطولة كأس أمم أوروبا 2016 بعد أن فشلا في تسوية الخلاف، وتطورت المشاكل لتبلغ المحاكم وعدة جلسات انتهت باتفاق يرضي الجميع.

بنزيمة يدخل تاريخ الكلاسيكو

وبعيدا عن حياته الشخصية، بقي بنزيمة وفيا لعادته وهي تسجيل الأهداف، ودخل تاريخ "الكلاسيكو" بتسجيله أسرع هدف ضد برشلونة بعد مرور 21 ثانية، وكان عام 2011، لكن فريقه انهزم بثلاثية.

تألق أوروبي ومجد "ملكي"

وعانق بنزيمة المجد وذاق حلاوة التتويجات في سن صغير، حيث حقق لقب الدوري الفرنسي مع أولمبيك ليون 4 مرات، وكأس الأبطال الفرنسي في ثلاث مناسبات، وكأس فرنسا التي رفعها مرة واحدة. لكن التألق الأكبر والأكثر قيمة كان مع ريال مدريد بعدما انضم إلى صفوفه في 2009، إذ توج معه بطلا للدوري الإسباني في أربع مناسبات، وكأس ملك إسبانيا في ثلاث نسخ، كما فاز بكأس السوبر الإسباني أربع مرات. أما على الصعيد الأوروبي، فتوج بنزيمة مع "الميرينغي" بدوري أبطال أوروبا خمس مرات، وكأس السوبر الأوروبي في أربع مناسبات، وكأس العالم للأندية بنفس العدد.

تتويج قاري وحيد

ولم يبلغ بنزيمة النجاح مع المنتخب الفرنسي كما كان يتمناه، خاصة بعد المشاكل التي صادفته في مشواره، واكتفى بتتويج وحيد بدوري الأمم الأوروبية لموسم 2020/21، كما ضيع فرصة تحقيق كأس العالم 2018 على ضوء إبعاده لعدم ترديده النشيد الفرنسي وشكوك راودت الفرنسيين حول ولائه.

المساهمون