كريبا جاء من إثيوبيا واحتضنته إيطاليا فأهداها ذهباً أوروبياً

23 اغسطس 2022
كريبا أهدى إيطاليا ميدالية ذهبية تاريخية (عبد الحميد حسباس/Getty)
+ الخط -

أهدى يمانيبرهان كريبا، إيطاليا ميدالية ذهبية في سباق الماراثون، مسافة 10 آلاف متر، في بطولة أوروبا التي تقام منافساتها في ألمانيا في إنجاز لم يكن متوقعاً لرياضة ألعاب القوى الإيطالية.

وابتعدت إيطاليا عن أعلى منصة التتويج في هذا الاختصاص الرياضي منذ سنوات عديدة، ذلك أن آخر مناسبة حصدت فيها الميدالية الذهبية كانت في عام 1990، وهو ما يجعل ذهبية كريبا تاريخية بكل المقاييس.

وسيطر الإيطالي على السباق، وبرز في الأمتار الأخيرة عندما رفع مستواه بشكل تدريجي مكنه من تجاوز منافسيه والحلول في الصدارة ليعلن عن حصوله على ذهبية تاريخية رافقها تأثر كبير بقيمة هذا الإنجاز البطولي في مسيرته خاصة أن المنافسة كانت قوية.

وولد كريبا عام 1996، في إثيوبيا، خلال الحرب الأهلية التي قضت على أحلام الكثير من الشبان، وقد نشأ يتيما رفقة خمسة أشقاء، بعد وفاة والديه خلال الصراعات الأهلية، لينتقل للعيش في إيطاليا عام 2003 بعد أن تبنته عائلة كريبا التي حرصت على الاهتمام به، وذلك 6 أشهر فقط بعد الصدمة القوية التي تعرض لها بفقدان والديه.

وذكرت صحيفة "لاغازيتا ديللو سبورت" الإيطالية، أن كريبا كان عاشقاً لكرة القدم خلال نشأته، ولكن بنصيحة من بعض المدربين، اختار رياضة ألعاب القوى، خاصة وأن إثيوبيا عرفت على مر السنوات بتكوين أفضل الرياضيين في المسافات الطويلة، وبالتالي فإن كريبا استجاب لهذه الدعوات من أجل نحت مسيرة بطولية.

ومنذ عام 2014، برزت علامات التفوق على كريبا الذي تألق في بطولة أوروبا للشبان التي كانت مؤشراً على ميلاد نجم جديد قادر على حصد الذهب لاحقاً رغم أن المهمة لم تكن سهلة عليه خاصة في البطولات العالمية التي تشهد حضور أفضل الرياضيين وخاصة من القارة الأفريقية التي تملك عديد الأبطال في هذه الاختصاصات.

وبدأ كريبا يبرز على الساحة العالمية انطلاقا من عام 2018 عندما حقق أفضل توقيت في مسيرته في سباق 10 آلاف متر، وتابع تحسين أرقامه بشكل تدريجي دون أن يهيمن على مختلف السباقات ولكن عديد المؤشرات كانت تؤكد أنه سيكون قادراً على حصد الذهب.

وكانت بداية مشاركة العداء الإيطالي في بطولة أوروبا 2022 في ألمانيا مخيبة للآمال، عندما حل ثالثاً في سباق 5 آلاف متر، ليحصل على الميدالية البرونزية، ولكنّ هذه النتيجة كانت دافعاً قوياً له ليرفع التحدي بعدها ويتألق في سباق 10 آلاف متر بعد أن حصد الميدالية الذهبية في نهايته ويعلن عن نفسه بقوة في أول إنجاز كبير في مسيرته.

المساهمون