"كاس" تنتصر لـ"فيفا" وتحبط وكلاء اللاعبين

25 يوليو 2023
"كاس" رفضت استئناف رابطة وكلاء اللاعبين المحترفين (فابريس كوفريني/ فرانس برس)
+ الخط -

قررت المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي (كاس)، الاثنين، رفض استئناف رابطة وكلاء اللاعبين المحترفين ضد اللوائح الجديدة لوكلاء اللاعبين، والتي أقرها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وذلك لأسباب مختلفة.

ودخلت اللوائح الجديدة لـ"فيفا" حيز التنفيذ، في يناير/ كانون الثاني الماضي، بهدف فرض نظام انتقالات أكثر عدلاً وشفافية في كرة القدم، مع إلزام وكلاء اللاعبين بالحصول على ترخيص مع حظر التمثيل المتعدد لتجنب تضارب المصالح، ووضع حد أقصى لرسوم الوكلاء.

وبعد فترة الانتقالات الصيفية الحالية، وبداية من أول أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، سيتم السماح فقط للوكلاء الحاصلين على ترخيص بالعمل في صناعة كرة القدم.

ورحّب "فيفا"، في بيان رسمي، الاثنين، بقرار "كاس"، معتبراً أنّه "يؤكد تماماً شرعية وصلاحية وتناسب لوائح وكلاء كرة القدم".

من جانبها، أوضحت "كاس"، أنّ لوائح وكلاء كرة القدم الخاصة بـ"فيفا" لا تنتهك القوانين في سويسرا وفرنسا وإيطاليا، واتفاقية المفاوضات الجماعية للدوري الأميركي للمحترفين.

وتواجه اللوائح الجديدة لوكلاء اللاعبين أيضاً دعاوى قضائية على المستوى الوطني، فعلى سبيل المثال، تمت إحالة قضايا في ألمانيا إلى محكمة العدل الأوروبية لإصدار حكم.

المساهمون