كابيلو يكشف...حين طلبت ضم ميسي إلى يوفنتوس!

05 اغسطس 2015
فابيو كابيلو وميسي (العربي الجديد)
+ الخط -

مرت عشر سنوات على توهج نجومية الأرجنتيني ليونيل ميسي مع برشلونة الإسباني في بطولة خوان جامبر الودية في ذكرى لا ينساها المدرب الإيطالي المخضرم فابيو كابيللو الذي اعترف بأنه أراد التعاقد مع "البرغوث" وضمه ليوفنتوس على سبيل الإعارة.

وروى كابيللو لصحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية تفاصيل مثيرة بشأن اهتمامه بضم ميسي، قائلاً "لم أشاهد في حياتي لاعباً بهذه القدرات وبهذه الشخصية في هذه السن وبهذا القميص بالغ الأهمية، ميسي بطل كبير، يمكنه القيام بأي شيء حين تكون الكرة بحوذته"، حيثُ يتذكر كابيللو كيف ذُهل بمهارات ميسي يوم 24 أغسطس/آب 2005 في نهائي بطولة جوان جامبر بين اليوفي والبرسا على ملعب كامب نو.

في وقت يكشف المدرب الأسطوري "في الدقيقة 25 من المباراة اقتربت من فرانك ريكارد (مدرب برشلونة آنذاك) وطلبت منه استعارة ميسي لليوفي" مضيفاً "كنت أعرف أن ميسي لن يمكنه بدء الموسم مع برشلونة بسبب مشاكل بيروقراطية لذا أردت إحضاره الى تورينو"، وتابع كابيللو حديثه "ريكارد رفض وأخبرني بأن تلك المشاكل سيتم حلها في غضون ثلاثة أو أربعة أشهر وبعدها سيلعب ميسي لبرشلونة بانتظام".

في تلك الأمسية كان الملعب يعج بالأساطير أمثال رونالدينيو وديكو وإيتو وديل بييرو وإبراهيموفيتش وفييرا، لكن الفتى القادم من روساريو ابن الـ 18 ربيعاً سحب البساط من الجميع ونال تصفيقاً متواصلاً لمدة 90 دقيقة وهتف كامب نو باسمه للمرة الأولى.

وكان لكابيللو فكرة عن تألق ميسي مع منتخب الشباب الأرجنتيني، موضحاً "عندما قرأت اسمه في التشكيل تذكرته، وبمجرد بدأ اللقاء أذهلني، كيف للاعب في عمره أن يلعب بهذه الطريقة؟ وأمام 90 ألف مشجع!! الظهير بارزاليتي كان يتولى رقابته، لكن ميسي كان يعرف جيداً كيف يقوم بعمله، كانت لديه الشخصية والموهبة والقدرة على المراوغة والإبهار، كان يصل إلى المرمى بجرأة غير معتادة".

وسبق لكابيللو العمل في قطاع ناشئي ميلان لخمس سنوات وساهم في اكتشاف مواهب عالمية، لكنه يعترف بأنه لم يكتشف أحداً في موهبة ميسي "كنت أعرف أن باريزي أو مالديني سيصلان للقمة لما كانا يمتلكانه من موهبة، لكن الأمر متوقف على عقلية اللاعب، التدريب والتدريب واللعب والتدريب واللعب، لكن ميسي لاحظت أنه مختلف، بما شاهدته في تلك المباراة أمام اليوفي لم أشكك في أنه سيصل الى أبعد نقطة".

ومع ذلك يرفض فابيو فكرة تقييم "أفضل لاعب في التاريخ" مبيناً "كرة القدم مكونة من حقب وفترات مختلفة، لا يمكن وضع لاعب واحد فوق الجميع، في البداية ظهر دي ستيفانو ثم بيليه ثم مارادونا والآن ميسي".

المساهمون