كأس العالم 2030.. المنافسة تحتدم مع ملف الأرجنتين المشترك

08 فبراير 2023
الأرجنتين تقدمت بملف مشترك لتنظيم مونديال 2030 (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

تتنافس عدة دول على استضافة نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم، في 2030، في الذكرى المئوية الأولى لانطلاق البطولة، من خلال تقديم ملفات مشتركة.

آخر أربع دول تقدمت بملفها المشترك لاستضافة الحدث العالمي هي الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي وتشيلي بشكل رسمي، حيث تستغل الأرجنتين اللقب العالمي الذي حققته الشهر الماضي في قطر 2022 للترويج، لملف ترشحها المشترك.

وكشف وزير السياحة والرياضة الأرجنتيني، ماتياس لامينز، في تصريحات سابقة نقلتها وكالة الأنباء الإسبانية "إفي"، أن اللقب العالمي الثالث للأرجنتين في قطر 2022، بعد لقبي 1978 و1986، يمكن أن يعطي دفعة لهذا الترشيح الذي، على حد تعبيره، "من حيث الموارد المادية" قد لا ينافس "القوى الأوروبية"، ولكن يجب أن يعتمد على "إقرار تاريخي".

وختم قائلاً "سيكون من الرائع أن يعود إلينا كأس العالم في أميركا الجنوبية، حيث بدأ كل شيء، بعد 100 عام؛ والقدرة على القيام بذلك بين تلك الدول يبدو لي رهانا رائعا".

منافسة قوية

من جهته، أكد وزير الرياضة السعودي عبد العزيز بن تركي الفيصل، في تصريحات لوكالة "فرانس برس" قبل أيام، أن بلاده لم تقدّم ملف ترشّح لاستضافة مونديال 2030 في كرة القدم، مؤكداً في الوقت نفسه أن "كل شيء ممكن".

وتبدو الكرة السعودية الآن في أوجها، إذ أعلن الاتحاد الآسيوي منح المملكة شرف استضافة نهائيات كأس آسيا 2027 للمرة الأولى في تاريخها.

ويضاف إلى ذلك الحديث عن سعي السعودية إلى استضافة نهائيات كأس العالم 2030، في أيلول/ سبتمبر الماضي، حين أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الشباب والرياضة المصرية محمد فوزي، أن بلاده تدرس مع السعودية واليونان الترشح بملف مشترك لتنظيم مونديال 2030.

من جهته، أكد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل أن "هذا الكلام هو تكهنات. لم يُفتح هذا الملف حتى الآن".

وفي وقت سابق، أعلن رئيس وزراء بلغاريا، بويكو بوريسوف، أن بلغاريا واليونان وصربيا ورومانيا تدرس التقدم بعرض مشترك لتنظيم مونديال 2030.

ولم يسبق لأي بلد من البلقان أن قام بتنظيم كأس العالم، واستضافت يوغوسلافيا قبل انهيارها في 1991، بطولة كأس الأمم الأوروبية في 1976.

من جهتها، ربما تدخل المغرب السباق الذي خاضته في خمس مرات سابقة ولم يكتب له النجاح ومن بينها نسخة 2026، حيث ستسعى أيضا لتنظيم نسخة 2030، وتفكر الجزائر وتونس أيضا في الانضمام إليه لتقديم عرض مشترك عن شمال أفريقيا.

بدوره، أعلن الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم عزمه إجراء دراسة جدوى لتقديم عرض مشترك لاستضافة مونديال 2030، مع إيرلندا الشمالية وإسكتلندا وويلز.
 

المساهمون