قواعد يويفا تحرم برشلونة من رافعة توديبو.. ما القصة؟

20 يونيو 2024
من تدريبات نادي برشلونة الإسباني، 15 إبريل 2024 (جوسيب لاغو/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نادي برشلونة يخسر فرصة الحصول على 8 ملايين يورو من انتقال توديبو إلى مانشستر يونايتد بسبب قواعد "يويفا" التي تمنع تبادل اللاعبين بين أندية بمالك واحد.
- صفقة توديبو بقيمة 40 مليون يورو تتوقف، مع تأثير مباشر على خطط برشلونة المالية، في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يواجهها النادي الكتالوني.
- "يويفا" تسمح لمانشستر يونايتد ونيس بالمشاركة في "يوروبا ليغ" معاً تحت شروط استثنائية، مع التأكيد على تغيير القواعد في الموسم 2024-2025 لمنع أي استثناءات مستقبلية.

كان نادي برشلونة الإسباني يأمل انتقال المدافع الشاب لنادي نيس الفرنسي جان كلير توديبو (24 عاماً) إلى صفوف نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، للحصول على بعض الأموال من هذه الصفقة، التي ستساعد الفريق الكتالوني في مواجهة الأزمة الاقتصادية الخانقة، قبل أن يتلقى ضربة قوية باستحالة إتمام الصفقة، خلال الساعات القليلة الماضية، بسبب قواعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

وبحسب التفاصيل التي نشرتها صحيفة موندو ديبورتيفو الكتالونية أمس الأربعاء، فإن صفقة انتقال توديبو إلى صفوف "الشياطين الحمر" في الميركاتو الصيفي قد توقفت، لأن "يويفا" يمنع الأندية التي تنتمي للمالك نفسه، وتشارك في المسابقة القارية ذاتها، من تبادل اللاعبين طوال الموسم، وهو الأمر الذي يخص فريقي: مانشستر يونايتد ونيس، بعدما اتفقا على انضمام اللاعب البالغ من العمر 24 عاماً إلى الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم مقابل 40 مليون يورو.

وأوضحت الصحيفة أن نادي برشلونة كان سيحصل على نحو ثمانية ملايين يورو من صفقة توديبو، وذلك بعدما وضعت إدارة النادي الكتالوني نسبة 20% من صفقة البيع المستقبلي في عقد اللاعب، وقت انضمامه إلى صفوف نادي نيس الفرنسي عام 2021، مقابل مبلغ ثابت قُدر بنحو 8.5 ملايين يورو، بالإضافة إلى سبعة ملايين متغيرات، لكن هذه "الرافعة" تعطلت بسبب لوائح "يويفا"، إذ إن السير جيم راتكليف، البالغ من العمر 71 عاماً، وشركته "إينيوس"، يمتلكان أسهماً في نادي نيس منذ عام 2019، قبل أن يستحوذ في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي على حصة تبلغ 27.7% من أسهم نادي مانشستر يونايتد، وسترتفع إلى ما يقرب من 30 بالمائة حين يقوم بضخ مبلغ إضافي خلال سوق الانتقالات الصيفية.

واحتلت كتيبة المدرب الهولندي إريك تين هاغ المركز الثامن في جدول ترتيب الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم خلال منافسات الموسم الكروي المنقضي، لكنها نجحت في التأهل إلى مسابقة الدوري الأوروبي عقب فوز رفاق النجم البرتغالي برونو فيرنانديز بلقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب فريق مانشستر سيتي في المباراة النهائية، وهي المنافسة نفسها التي سيلعب فيها نادي نيس في الموسم المقبل، بعدما احتل المرتبة الخامسة في بطولة الدوري الفرنسي.

الجدير بالذكر أن "يويفا" سمح لفريقي مانشستر يونايتد ونيس بالمشاركة معاً في بطولة "يوروبا ليغ" خلال الموسم المقبل، على الرغم من أنهما ينتميان للمالك نفسه، ولكن وفقاً لشروط استثنائية معينة، إذ أُبلغ الفريقان بأنه سيُنظر إلى الموسم المقبل (2024-2025) على كونه انتقالياً، قبل تغيير القواعد بداية من الموسم التالي، وبذلك لن يكون هناك أي تساهل أو استثناءات في المواسم المقبلة.

المساهمون