قمة إيطاليا وإسبانيا.. 5 قصص خطفت الأضواء في مواجهات سابقة

15 يونيو 2023
المنتخبان يأملان ببلوغ نهائي دوري الأمم (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

يلتقي المنتخب الإسباني بنظيره الإيطالي، الخميس، في الدور نصف النهائي للنسخة الثالثة من مسابقة دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم.

ويخوض "لاروخا" موقعته أمام "الأزوري" متسلحاً بفوزه عليه في عقر داره على ملعب "جوسيبي مياتزا" في نصف نهائي نسخة عام 2021 عندما حلّ وصيفاً أمام فرنسا.

لكن قبل الموقعة المرتقبة، كانت هناك 5 قصص خطفت الأضواء في لقاءاتهما السابقة، بحسب تقرير لصحيفة ماركا الإسبانية، الأربعاء.

  • ودية في 1920.. لكمة زامورا

حسم هدفان من فليكس سيسوماغا الفوز الأول لمصلحة منتخب إسبانيا على إيطاليا، في مباراة ودية عام 1920 شهدت نهايتها توترات كبيرة، بعدما فقد ريكاردو زامورا حارس إسبانيا أعصابه، وهاجم بيديني بلكمة، إثر تدخل عنيف من المهاجم الإيطالي على ركبة الأول. 

  • يورو 1980.. صافرات في سان سيرو

التقى منتخبا إسبانيا وإيطاليا مرة أخرى في مباراة رسمية، وكانت أول مواجهة في يورو 1980 التي أقيمت في إيطاليا، ووقفت كتيبة "لاروخا" سداً منيعاً أمام زحف هجوم أصحاب الأرض، لتطلق جماهير "الأزوري" صافرات الاستهجان ضد منتخبها في ملعب "سان سيرو"، قبل أن تسقط إسبانيا في فخ الهزيمة أمام بلجيكا وإنكلترا في المواجهتين المتبقيتين من دور المجموعات.

  • ربع نهائي مونديال 1994.. تدخل تاسوتي العنيف

أول لقاء بين المنتخبين في كأس العالم منذ 1934، وفي مونديال أميركا، كانت إسبانيا بمثابة أفضل منتخب في العالم لم يحرز لقباً كبيراً، وفي اللقاء الذي أقيم في ولاية ماساتشوستس، منح هدفا دينو باجيو ورروبيرتو باجيو الانتصار لإيطاليا، في اللقاء الذي شهد سقوط لويس إنريكي، نجم إسبانيا آنذاك، داخل منطقة الجزاء، إثر ضربة كوع من ماورو تاسوتي كسرت أنفه وأسالت الدماء منه. 

  • نهائي يورو 2012.. رباعية قاسية على "الطليان"

"ربما هي مواجهتنا الأكثر اكتمالاً"، بهذا التعبير وصف فيسنتي ديل بوسكي مدرب إسبانيا حينها جودة أداء كتيبة "لاروخا" في ذلك اللقاء، حيث لم تصمد إيطاليا أمام تشكيلة إسبانية مليئة بالنجوم، فسجل ديفيد سيلفا وجوردي ألبا هدفين في الشوط الأول، ثم قضى فرناندو توريس وخوان ماتا على آمال "الأزوري"، لتحتفظ إسبانيا بلقبها.

  • تصفيات مونديال 2018.. خطأ فادح من بوفون

أقيم اللقاء في أكتوبر/ تشرين الأول 2016 بمدينة تورينو، وكان أول اختبار كبير لإسبانيا بقيادة المدير الفني جوليان لوبيتيغي. سجل فيتولو بعد خطأ كارثي من الحارس المخضرم جيانلويجي بوفون، قبل أن يعدل دانييل دي روسي النتيجة من ركلة جزاء.
المساهمون