قطر تجسّد إرث مونديال 2022 بفضل المناطق الخضراء حول الملاعب

22 سبتمبر 2022
مساحات خضراء للتدريب وللأطفال يستفيد منها الجميع في قطر (اللجنة العليا للمشاريع والإرث)
+ الخط -

أكد المهندس غانم الكواري، نائب المدير العام للخدمات الفنية في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، إن الإرث المستدام لبطولة كأس العالم 2022 في قطر، يتجسد على أرض الواقع في المناطق المحيطة باستادات البطولة، قبل انطلاق منافساتها في نوفمبر المقبل، حين تلعب قطر المضيفة ضد الإكوادور.

وأوضح الكواري أن إنشاء مراكز مجتمعية حيوية حول استادات كأس العالم، لخدمة أفراد المجتمع، شكّل جزءاً أساسياً في التخطيط لإرث البطولة، منذ فوز قطر في 2010 بحق استضافة النسخة الأولى من المونديال في العالم العربي والشرق الأوسط.

وقال الكواري، في حوار لموقع "Qatar2022.qa" الخاص باللجنة العليا اليوم الخميس، إن تصميم المناطق المحيطة بالاستادات جاء بعد التعرّف من قرب إلى احتياجات أفراد المجتمع وأهالي المناطق التي تحتضن الاستادات.

وتابع: "كان هدفنا إنشاء مرافق تلبي احتياجات أفراد المجتمع في مناطق الاستادات، ولذلك حرصنا على التشاور معهم، والاستماع إلى آرائهم بداية من مرحلة التصميم، لضمان تلبية احتياجاتهم كافة، وها نحن نشهد الآن الإرث المستدام الذي كنا نخطط له منذ البداية، يتحقق أمامنا قبل انطلاق منافسات البطولة التاريخية".

وأضاف: "ينفرد كلّ استاد بتصميم وطابع يميزه عن غيره من الاستادات، وتختلف المرافق المحيطة بكل استاد عن غيرها، حسب احتياجات أفراد المجتمع، في المناطق المحيطة بالصروح المونديالية".

وأردف: "تستقطب المناطق المحيطة بالاستادات أفراد المجتمع كافة، وتعد بمثابة مراكز حيوية تقدم أنشطة تناسب مرتاديها من جميع الأعمار، وهي وجهة مثالية ومتنفساً لسكان المناطق المجاورة، حيث تزخر بمرافق لممارسة الرياضة، وتناول الأطعمة والمشروبات، والاسترخاء، وقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء".

وكانت اللجنة العليا قد افتتحت في اليوم الرياضي للدولة عام 2020 حديقتي استاد الجنوب واستاد البيت، وما لبثت أن تحولت الحديقتان إلى مراكز مجتمعية هامة، وكذلك المنطقة المحيطة باستاد أحمد بن علي، الأمر الذي يلقي الضوء على التزام الدولة الترويج لأنماط الحياة الصحية، والاهتمام بالصحة واللياقة البدنية لأفراد المجتمع.

وتغطي حديقة استاد البيت مساحة تزيد على 30 ملعباً لكرة القدم، وتضمّ مساحات خضراء شاسعة ومناطق للعب الأطفال ومرافق لممارسة التمارين الرياضية ومطاعم، بالإضافة إلى مسارات لركوب الدراجات والجري وركوب الخيل والجمال، إضافة إلى نادي VIVA للجري، الذي يوفر مرافق مثالية للتدريب.

بدوره، علّق خالد البوهندي، عضو نادي VIVA للجري: "المرافق هنا مثالية للجري وممارسة الرياضة، حيث يتوافر لنا كل ما نحتاجه من مسارات وأجهزة ومساحات واسعة، إضافة إلى انتشار المساحات الخضراء من حولنا في كل اتجاه، والإطلالة المبهرة لاستاد البيت الفريد. هي بلا شك تجربة فريدة من نوعها".

وتضم حديقة استاد البيت مقراً لمركز قدرات للتنمية، الذي يهدف إلى الحفاظ على التراث الثقافي، وتعريف الأجيال المقبلة بتراث الأجداد، وتضم مقراً لمركز نوماس التعليمي، الذي يعمل تحت مظلة وزارة الثقافة. 

في المقابل، تتميز حديقة استاد الجنوب في مدينة الوكرة بمساحاتها الخضراء ذات المناظر الرائعة، وتضم ملاعب للتنس وكرة السلة، ومرافق للتمارين الرياضية، ومناطق للعب الأطفال، ومسارات للجري وركوب الدراجات.

ويضمّ استاد أحمد بن علي مقر نادي الريان الرياضي، وهو من أكثر الأندية شعبية في قطر، ويستفيد رواده من مرافق رياضية متعددة تضم مسارات للجري وركوب الدراجات، وملاعب الكريكيت والتنس والبادل، إضافة إلى صالة رياضية خارجية، وحلبة للتزلج ومركز للألعاب المائية، وتستضيف الملاعب المحيطة بالاستاد المنافسات الأسبوعية لدوري قطر المجتمعي.

المساهمون