قرعة التصفيات الآسيوية لمونديال 2026: طريق ممكنة للعرب

27 يوليو 2023
تنافس كبير في آسيا من أجل التأهل إلى المونديال (Getty)
+ الخط -

أجرى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الخميس، قرعة التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى منافسات بطولة كأس العالم 2026، وذلك في مقر الاتحاد بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، والتي سيتنافس فيها 36 منتخباً من أجل التأهل إلى الدور الثاني من رحلة الوصول إلى المونديال.

وأسفرت القرعة، عن ضم المجموعة الأولى منتخبات قطر والكويت والهند والفائز من المباراة الأولى في الدور التمهيدي الأول (أفغانستان أو مونغوليا)، وبالتالي ستكون هناك مواجهة عربية خليجية منتظرة.

أما المجموعة الثانية فضمت منتخبات اليابان وسورية وكوريا الشمالية والفائز من المباراة الخامسة في الدور التمهيدي الأول (ميانمار أو ماكاو)، وضمت المجموعة الثالثة منتخبات كوريا الجنوبية والصين وتايلاند والفائز من المباراة الثالثة في الدور التمهيدي الأول (سنغافورة أو غوام).

وضمت المجموعة الرابعة منتخبات عمان وقيرغيزستان وماليزيا والفائز من المباراة السابعة في الدور التمهيدي الأول (الصين تايبيه أو تيمور ليستي)، أما المجموعة الخامسة فضمت منتخبات إيران وأوزبكستان وتركمانستان والفائز من المباراة التاسعة في الدور التمهيدي الأول (هونغ كونغ أو بوتان).

وضمت المجموعة السادسة منتخبات العراق وفيتنام والفيليبين والفائز من المباراة الثامنة في الدور التمهيدي الأول (إندونيسيا أو بروناي)، أما المجموعة السابعة فضمت منتخبات السعودية والأردن وطاجيكستان والفائز من المباراة السادسة في الدور التمهيدي الأول (كمبوديا أو باكستان).

وضمت المجموعة الثامنة منتخبي الإمارات والبحرين بالإضافة للفائز من المباراة الرابعة في الدور التمهيدي الأول (اليمن وسريلانكا)، والفائز من المباراة العاشرة في الدور التمهيدي الأول (نيبال أو لاوس)، وبالتالي سيكون هناك مواجهة عربية خليجية أيضاً.

وأخيراً ضمت المجموعة التاسعة منتخبات أستراليا وفلسطين ولبنان والفائز من المباراة الثانية في الدور التمهيدي الأول (مالديف وبنغلادش).

يشار إلى أنّ قرعة الدور التمهيدي الأول المؤهل إلى الدور الثاني والذي تتنافس فيه منتخبات ذات تصنيف منخفض جداً، أجريت قبل قرعة الدور الثاني، وعليه يتأهل منها 10 منتخبات للانضمام إلى دور المجموعات في الدور الثاني، كما أن صاحبي المركز الأول والثاني في كل مجموعة يتأهلان إلى الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى المونديال.

المساهمون