قرارات تنظيمية وتعاقدات تاريخية.. هل تسير الجزائر على خطى قطر والسعودية؟

21 يوليو 2024
معلول في رادس مع الترجي في فبراير 2023 (ياسين محجوب/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **تحولات تنظيمية ومالية في الدوري الجزائري**: انتقلت ملكية أغلب الفرق إلى شركات وطنية، مما سمح للأندية بإبرام تعاقدات تاريخية ورفع المستوى الفني للدوري.

- **تطوير البنية التحتية الرياضية**: افتتاح ملاعب جديدة مثل ملعب علي لابوانت واستاد حسين آيت أحمد، وتجديد ملاعب أخرى، وتطبيق تقنية "الفار" لأول مرة لتحسين جودة التحكيم.

- **نشاط مكثف في سوق الانتقالات**: تعاقدت الأندية مع مدربين ولاعبين بارزين، مثل نبيل معلول وحسام الدين غشة، مما يعزز التنافسية في الدوري الجزائري.

يعيش الدوري الجزائري لكرة القدم على وقع العديد من القرارات التنظيمية الجديدة، ما سمح للكثير من الأندية بإبرام تعاقدات تاريخية في فترة الانتقالات الصيفية الحالية، خاصة بعد انتقال ملكية أغلب الفرق إلى شركات وطنية قادرة على دفع مبالغ مالية طائلة لأبرز اللاعبين والمدربين المتاحين، وهو ما سيؤدي من دون شك إلى ارتفاع المستوى الفني مستقبلاً، مثل ما كان الحال في دوريات عربية كانت سباقة لمثل هذه الخطوات وأصبحت تستقطب أبرز نجوم العالم، مثل الدوريين القطري والسعودي.

ومن المنتظر أن يكون الموسم الكروي الجزائري المقبل 2024- 2025 مختلفاً عن سابقيه للعديد من الأسباب، أبرزها افتتاح الملاعب الجديدة ذات المواصفات العصرية والحديثة، مثل ملعب علي لابوانت الذي سيستقبل فيه نادي مولودية الجزائر منافسيه بداية من الموسم المقبل، وكذلك استاد حسين آيت أحمد الخاص بنادي شبيبة القبائل. وهذا يُضاف إلى ملاعب أخرى جرى افتتاحها في السنوات الأخيرة، مثل ملعبي نيسلون مانديلا في العاصمة، وميلود هدفي في وهران، مع إخضاع ملاعب أخرى للتجديد والتحسين، على غرار ملعب الشهيد محمد حملاوي في قسنطينة، و19 مايو 1956 في عنابة، وأيضاً ملعب 5 يوليو 1962 الذي يعتبر ملعباً تاريخياً في البلاد.

ومن بين الإجراءات التنظيمية الجديدة التي ستُعتمد أيضاً خلال الموسم الجديد، تقنية الحكم المساعد "الفار" لأول مرة في الدوري الجزائري لكرة القدم، والتي ستسمح الملاعب الحديثة بتطبيقها براحةٍ كبيرة، عكس الملاعب الصغيرة والمنتشرة بكثرة في البلاد، والتي تعاني صعوبات في تثبيت كاميرات النقل التليفزيوني، والتحسن في هذه النقطة ربما سيفتح الباب أمام تسويق حقوق البث لقنوات وشبكات معروفة، لها القدرة على مواكبة هذه الثورة.

واتخذ الاتحاد الجزائري لكرة القدم قراراً سيسمح برفع المستوى الفني في الدوري المحلي، على غرار رفع عدد اللاعبين الأجانب إلى خمسة بدلاً من ثلاثة، مع شرط ألا تتجاوز سن اللاعب 30 عاماً، وهذا الطلب تقدمت به بعض الأندية الكبيرة في البطولة، على غرار مولودية الجزائر واتحاد العاصمة وشباب بلوزداد وشبيبة القبائل، التي ترى أنها خطوة مهمة للمنافسة على الألقاب القارية.

مدربون ولاعبون كبار يصلون 

تشهد سوق الانتقالات الصيفية في الجزائر عملاً كبيراً، إضافة إلى الإجراءات التنظيمية واللوجستية الجديدة، التي ستتيح رفع المستوى الفني بالدوري الجزائري الموسم المقبل، وذلك بعد إبرام العديد من الصفقات خلال الأسابيع الأخيرة، خاصة في ما يتعلق بالأندية التي تحظى بدعم شركات وطنية قادرة على تغطية التكاليف المالية للمدربين، وكذلك اللاعبين الجدد القادمين إلى أبرز الفرق في "الميركاتو" الصيفي الحالي.

ويعد نادي اتحاد العاصمة من أنشط الفرق في سوق الانتقالات الصيفية، بعد أن استطاع التعاقد مع المدرب التونسي نبيل معلول، صاحب الخبرة الكبيرة في الملاعب الأفريقية، وكذلك ضم لاعبين مميزين، منهم حسام الدين غشة من نادي الترجي التونسي، وإلياس شتي قادماً من الوداد المغربي، كما أن هناك عملاً على ضم أسماء أخرى، مثل الجزائري المحترف في نادي المصري البورسعيدي غيلاس قناوي.

أما شباب بلوزداد فقد تعاقد مع المدرب الفرنسي مارتن كورنتين خلفاً للبرازيلي ماركوس باكيتا، واستطاع الفريق أيضاً ضم المحترف الكاميروني في النجم الساحلي جاك مبي، الذي يعد أحد أفضل لاعبي الفريق التونسي خلال السنوات الأخيرة، ومن الدوري التونسي أيضاً، تُفاوض إدارة الشباب مهاجم الترجي محمد علي بن حمودة، وفقاً لمعلومات حصل عليها "العربي الجديد" من مصدره في النادي، الذي فاز قبل أيام بلقب كأس الجزائر.

وأبرم مولودية الجزائر أيضاً صفقات كبيرة هذا الصيف، أبرزها زكريا دراوي من الوداد المغربي، وتمكن شبيبة القبائل من حسم صفقة الحارس غايا مرباح، والمدافع الدولي الجديد مع منتخب الخضر محمد الأمين مداني، في حين أن مولودية وهران بصدد القيام بـ"ميركاتو" تاريخي، بعد أن استطاع ضم أسماء ثقيلة، مثل الظهير الأيسر يانيس حماش، والمهاجم كريم عريبي وأيضاً الحارس ليوناردو عقون، أما شباب قسنطينة فبعد حسمه صفقة الدولي الفلسطيني أنس بني عودة قادماً من الأهلي الأردني، توصل إلى اتفاق مع نجم تي بي مازيمبي الكونغولي كيفن مونديكو، صاحب الخبرة الكبيرة في دوري أبطال أفريقيا، في انتظار صفقات أخرى من المنتظر أن تصنع الحدث في الكرة الجزائرية خلال الأيام القليلة المقبلة.

المساهمون