قرارات تحكيمية تثير التساؤلات في كأس سوبر لوسيل.. والشريف يحسمها بالأدلة

09 سبتمبر 2022
كشف جمال الشريف عن رأيه بما حدث بين الزمالك والهلال في المباراة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت المواجهة، التي انتصر فيها الهلال السعودي على منافسه الزمالك المصري، بركلات الترجيح (4-1)، بعد انتهاء الوقت الأصلي (1-1)، وتوج فيها "الزعيم" بلقب كأس سوبر لوسيل، الأحد، في العاصمة القطرية الدوحة، جدلاً جماهيرياً بسبب قرارات الحكم القطري عبد الرحمن الجاسم.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص لـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، عن رأيه بما حدث في مواجهة كأس سوبر لوسيل بين ناديي الزمالك والهلال، ففي الحالة الأولى احتج لاعبو الزمالك على احتساب الهدف الأول بحجة أنه كان من حالة تسلل لكن، الحكم المونديالي جمال الشريف فسر الحالة بقوله: "لحظة لعب الكرة، كان أودين إيغالو في موقف صحيح لا تسلل فيه".

وتابع: "صحيح أن إيغالو كان متقدماً على قلبي دفاع الزمالك القريبين منه، إنما كان مهاجم الهلال مغطى بشكل لا لبس فيه، من قبل الظهير الأيمن للفريق المصري، الذي قام بعملية كسر مصيدة التسلل، وبالتالي تقدم المهاجم النيجيري، واستفاد من عملية التغطية للاعب الزمالك، وبالتالي هدف صحيح لنادي الهلال وقرار الحكم صحيح".

أما عن مطالبة لاعبي الهلال بركلة جزاء في الشوط الثاني، فقد أجاب الحكم الدولي السابق: "كرة مرفوعة داخل منطقة جزاء فريق الزمالك، وفضل إيغالو مهاجم الهلال تسديدها بشكل مباشر. طبعاً ظهر اللاعب النيجيري إلى المرمى، وبالتالي عندما يحاول أن يسدد الكرة، فعليه أن يميل إلى الخلف قليلاً، حتى يستطيع لعبها".

وأضاف" "قام إيغالو بعملية ارتكاز على قدمه اليسرى، وعاد بكتفه وظهره ورأسه إلى الخلف، وحاول أن يلعب الكرة بقدمه اليمنى. المثلوثي مدافع الزمالك كان بإمكانه لعب الكرة، وهذا من حقه طبعاً، ويمتلك قامة أطول".

وأردف قائلاً: "حصل الالتحام نتيجة حركة اللاعبين مختلفة الاتجاه، لاعب الهلال يميل بجسمه إلى الخلف، ومدافع الزمالك يتقدم إلى الأمام لينافس على الكرة، وحدث هذا الاصطدام المشروع، لأن المثلوثي لم يقم بعملية دفع بتحريك ذراعه ويده ليبعد منافسه، وعملية الاصطدام تمت، وقرار الحكم كان صحيحاً، والفار لا يتدخل لأنه متفق مع حكم المباراة، ولا وجود لركلة جزاء".

وحول قرار الحكم بإعادة ركلة الجزاء الترجيحية لصالح الهلال، قال جمال الشريف: "غادر محمد عواد حارس الزمالك خط المرمى بشكل واضح، وليس هناك أي جزء من قدمه يلامس خط المرمى، ولو سجل لاعب الهلال الهدف، كان الحكم سيقوم باحتسابه".

واختتم جمال الشريف حديثه "عندما استطاع محمد عواد التصدي للكرة، حقق من خلال ذلك فائدة لصالحه وصالح الفريق من عملية تقدمه ومخالفته شروط تنفيذ ركلات الترجيح.. لذلك قرار الحكم بإعادة تنفيذ ركلة الجزاء كان صحيحاً وفق القانون".

المساهمون