في يوم ميلاد الأسطورة الراحل مارادونا.. ذكريات الطفولة "أين هويتك؟"

30 أكتوبر 2021
مارادونا أسطورة الأرجنتيني وملهم العديد من المشجعين في العالم (توماس كويستا/ Getty)
+ الخط -

بعد أقلّ من شهر تقريباً تعود ذكرى رحيل الأسطورة دييغو أرماندو مارادونا، الذي فارق الحياة يوم 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، لكن اليوم 30 أكتوبر/ تشرين الأول كان شاهداً على ولادة ملهم العديد من المشجعين حول العالم، ومعه نستعرض بعض المعلومات عن طفولته.

من عائلة فقيرة
يعتبر مارادونا بطل الشعب لقربه من الناس، وهو الذي ولد عام 1960 لعائلة فقيرة، ونشأ في فيلا فيوريتو، وهي مدينة الأكواخ والعشوائيات في الضواحي الجنوبية للعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.

أصول أميركية جنوبية بحتة
كان دييغو الابن الأول بعد 4 بنات، في عائلة الوالد شيتورو، ذلك العامل البسيط في مصنعٍ للمواد الكيميائية (1927-2015)، وهو من أصل غرواني، أي من السكان الأصليين لقارة أميركا الجنوبية، وكذلك كانت لديه أصول إسبانية باسكية، فيما كانت والدته دالما سلفادورا فرانكو المعروفة بدونيا توتا من أصل إيطالي وكرواتي. 

أين هويتك؟
حين ذهب دييغو إلى أرجنتينوس جونيورز لإجراء تجارب الأداء، قال فرانسيسكو كورينيو، مدرب الشباب الذي اكتشفه "عندما جاء إلينا، أدهشتني موهبته حقاً ولم أصدق أنه بعمر الثامنة، طلبنا بطاقة هويته لنتحقق من الأمر، لكنه أخبرنا أنه لم يكن يحملها، كنّا على يقين أنه ليس صادقاً، على الرغم من أنه يتمتع بجسد طفل كان يلعب مثل شخصٍ بالغ، عندما عرفنا أنه كان يخبرنا الحقيقة قررنا أن نكرّس أنفسنا له تماماً".

متعة للجماهير
بعمر الـ12 عاماً حين كان صبياً ظهر مارادونا أمام الجماهير في مباريات أرجنتينوس جونيورز خلال فترات الاستراحة بين الشوطين في مباريات دوري الدرجة الأولى الأرجنتيني، من أجل إمتاع الجماهير بالقيام بحركات فنية وإظهار مهاراته.

مصدر الإلهام؟
يعتبر مارادونا الآن مصدر إلهامٍ لآلاف لاعبي كرة القدم حول العالم، ويسعى الجميع للسير على خطاه، لكن من يا ترى كان مصدر إلهام دييغو في بداياته؟ الحقيقة أنهما لاعبان، الأول هو البرازيلي الشهير ريفيلينو والعظيم جورج بست أسطورة مانشستر يونايتد.
 

المساهمون