فيفا يُمدد حماية اللاعبين الأجانب في روسيا عبر هذه الخطوة

21 يونيو 2022
يُحاول فيفا تحسين وضع اللاعبين في كل دول العالم (روبين ألام/Getty)
+ الخط -

مدد الاتحاد الدولي لكرة القدم مزاياه للاعبين الأجانب الذين يلعبون مع الأندية الروسية والأوكرانية، من أجل تسهيل تحركاتهم خلال فترة الانتقالات الصيفية، والسماح لهم باتخاذ قرارات أحادية الجانب تفادياً لتضييق فرضته عليهم الحرب.

وأفادت صحيفة أونز مونديال الفرنسية بأن الهيئة الدولية سمحت للاعبين بفسخ العقد من جانب واحد، وبعدها ينالون فرصة الانتقال لأندية ثانية عن طريق الإعارة، مع إمكانية تمديد المزايا مرة ثانية في حال تواصلت الحرب التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا.

ولا يقتصر القرار على اللاعبين فقط، بل يمتد للمدربين وأعضاء الأجهزة الفنية والطبية، وجاء بعد مطالبة العديد منهم بإيجاد حلول لمستقبلهم الرياضي إثر تجميد فيفا مشاركة الأندية الروسية في المنافسات القارية كطريقة ضغط من أجل إيقاف الحرب.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

وأكد فيفا أن الخطوة التي اتخذها تصب في صالح الأندية الأوكرانية وحماية مصالحها بعدما فقدت الكثير خلال فترة الحرب الجارية حالياً، بينما يرى المتابعون أن الخطوة لن تكون كافية لهم لكي يشاركوا في المنافسات الأوروبية بتحضيرات ومعنويات كافية.

وعاقب الاتحاد الدولي في وقت سابق المنتخب الروسي وحرمه من المشاركة في نهائيات كأس العالم 2022، ولم يسمح حتى بخوضه مباراة ملحق التأهل عن قارة أوروبا، بينما سارعت هيئات ثانية لاتخاذ قرارات بتجميد حسابات رؤساء أندية من الجنسية الروسية، مثلما حصل مع مالك تشلسي السابق رومان أبراموفيتش.

المساهمون