"فيفا" يوافق على تعديل اللوائح لحماية اللاعبات والمدربات

31 مايو 2024
من مواجهة سيدات أيسلندا والنمسا، 31 مايو 2024 (سيفيرين أيشباور/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- "فيفا" يعتمد تعديلات جديدة توفر حماية وراحة إضافية للاعبات ومدربات كرة القدم، تشمل الحقوق الجسدية، النفسية، والاجتماعية، خاصةً خلال الحمل.
- التعديلات تشجع الاتحادات على دعم التواصل بين اللاعبات وعائلاتهن أثناء الخدمة مع المنتخبات الوطنية، مؤكدة على أهمية الرفاهية الشاملة.
- إيمليو غارسيا سيلفيرو يؤكد التزام "فيفا" بتنفيذ إطار منظم يلبي احتياجات اللاعبات والمدربات، مشيدًا بمساهمة جميع الأطراف في صياغة اللوائح الجديدة.

وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على إجراء بعض التعديلات في لوائحه، التي من شأنها تعزيز الإجراءات التي توفر حماية إضافية وراحة لاعبات ومدربات كرة القدم.

وأوضح "فيفا"، في بيان له، اليوم الجمعة، أنه سيُعمَل بتلك التعديلات ابتداءً من غدٍ السبت، الأول من يونيو/ حزيران، وستشمل العديد من الحقوق للاعبات. وستهتم اللوائح الجديدة بالأبعاد الجسدية والنفسية والاجتماعية للاعبات، في حال عدم القدرة على تأدية مهامهن، بسبب مشكلات طبية متعلقة بالحمل، كذلك ستُحَثّ الاتحادات على السماح للاعبات بالتواصل مع عائلاتهن، في أثناء وجودهن مع المنتخبات الوطنية.

وقال رئيس الشؤون القانونية في "فيفا"، إيمليو غارسيا سيلفيرو، في البيان: "إن الاتحاد الدولي ملتزم تنفيذ إطار منظم ومناسب لاحتياجات اللاعبات والمدربات، من أجل ازدهار اللعبة بشكل أكبر. من المهم للغاية أن يكون لدينا نهج شامل تجاه رفاهية اللاعب، بما في ذلك الجوانب القانونية".

وأضاف: "من واجب (فيفا)، بوصفه منظمة عصرية، الاستماع إلى أطراف اللعبة، وأن يجعل لوائحه متوافقة مع تلك الأطر في كرة القدم الاحترافية، ونود أن نشكر جميع أصحاب المصلحة الذين أسهموا في صياغة هذه اللوائح، ونتطلع إلى رؤيتها قيد التنفيذ والتأثير بشكل إيجابي في حياة ومسيرات النساء في كرة القدم".

ولفتت العديد من اللاعبات، الانتباه، في الفترة الأخيرة، إلى الحاجة إلى مزيد من الرعاية للسيدات في كرة القدم؛ إذ أعلنت كل من اللاعبتين الألمانيتين، ميلاني ليوبولز، وسفينيا هوث، الاعتزال الدولي عقب وضعهما حمليهما.

المساهمون