فيفا يهدد بإيقاف الاتحاد الليبي ويحذّر وزارة الرياضة

04 يونيو 2024
جماهير ليبية في افتتاح ملعب طرابلس، 8 مارس 2024 (محمود تركية / فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- "فيفا" يحذر الاتحاد الليبي لكرة القدم ووزارة الرياضة من التدخل في المهام ويهدد بإيقاف نشاط الاتحاد في حال استمرت التجاوزات، مؤكدًا على ضرورة الفصل بين السياسة وكرة القدم.
- الاتحاد الدولي يشدد على استقلالية الاتحاد الليبي في إدارة شؤونه، محذرًا من أي تأثير غير ضروري من الحكومة أو أطراف ثالثة قد يؤدي إلى انتهاكات للوائح "فيفا".
- تأتي هذه التحذيرات قبل مباريات مهمة للمنتخب الليبي في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026، مما يثير قلق الجماهير الليبية من تأثير الخلافات على أداء المنتخب.

حذّر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" نظيره الليبي، ووزارة الرياضة في البلاد، من التداخل في المهام، بما يؤدي إلى خرق لوائح الهيئة الدولية، كما هدد بإيقاف نشاط اتحاد الكرة في حال تواصلت التجاوزات، ونادى بضرورة الأخذ بعين الاعتبار التوصيات التي ذكّر بها في مخاطباته، وذلك قبل أيام قليلة تسبق مباريات مهمة سيخوضها منتخب ليبيا الأول في التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2026.

ونشر الحساب الرسمي للاتحاد الليبي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، تفاصيل مراسلة "فيفا" كاملة، وجاء في بدايتها استنتاج للهيئة الدولية وقراءة لمحتوى مراسلة أولى، كان الاتحاد الليبي قد أرسلها بتاريخ 29 إبريل/ نيسان الماضي، وتناولت اعتراضاً على تدخل وزارة الرياضة في بعض الجوانب، تمثلت في تعليمات أرسلتها الأخيرة، ولم تكن في نطاق مهامها.

وجاء في أول المراسلة: "يبدو أن رسالة وزارة الرياضة إلى الاتحاد الليبي لكرة القدم تحتوي على تعليمات فيما يتعلق بتنظيم الجمعية العمومية للاتحاد، ويبدو أيضاً أنها توفر تعليمات بشأن أعضاء الجمعية العامة للاتحاد ومندوبيهم المشاركين في المؤتمر العادي، والذي كان من المقرر عقده في 2 مايو/ أيار 2024، ولكن تم تأجيله في النهاية".

وذكّر "فيفا" وزارة الرياضة الليبية بقوانينه، وأهمها: "يجب على الاتحاد الليبي أن يدير شؤونه بشكل مستقل، ودون أي تأثير غير ضروري من طرف ثالث، بما في ذلك الحكومة، وفي هذا السياق نرى أنه يجوز لوزارة الرياضة تزويد الاتحاد الليبي بأي معلومات أو توصيات مهمة فيما يتعلق بتشكيل الهيئات التنفيذية لأعضاء الجمعية العامة".

وشدد "فيفا"، في خطابه المبطن بالتهديد: "أي محاولات للتدخل في الجوانب التنظيمية للجمعية العامة للاتحاد الليبي لكرة القدم، يمكن أن ترقى إلى تأثير غير مبرر من قِبل أطراف ثالثة، ويمكن اعتبارها انتهاكاً للالتزام القانوني، قد تؤدي إلى إيقاف الاتحاد الليبي، بغض النظر عما إذا كان الانتهاك منسوباً إليه أم لا".

وبهذا يؤكد الاتحاد الدولي أن فصل السياسة عن كرة القدم هو تعليمة لا يمكن اختراقها، ومن شأنها أن تؤثر على المنتخبات الليبية، وحتى الأندية مستقبلاً في حال استمر التداخل في المهام. وانتهى نص البيان بالتحذير من التعامل مع أي عضو أو جمعية موقوفة من ممارسة عضويتها بموجب العقوبات، ويمنع أي اتصالات معها، في حين أوكل "فيفا" مهمة إصدار العقوبات للجنة التأديبية للاتحاد، وذلك مع الالتزام بالقوانين الدولية للعبة الشعبية.

وتخشى الجماهير الليبية من وقوع صدام بين اتحاد الكرة ووزارة الرياضة في هذا الوقت بالتحديد، إذ إن المنتخب الليبي مقبل على خوض مباراتي الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس العالم 2026، ضد منتخبي موريشيوس وجزر الرأس الأخضر، وهما مقابلتان مهمتان في سباق التأهل.

الاتحاد الدولي لكرة القدم يخطر الاتحاد الليبي برسالة يثني فيها على عمله وخطواته المتخذة، ويحذر من التدخل في عمله .

تم النشر بواسطة ‏الإتحاد الليبي لكرة القدم - Lff‏ في الثلاثاء، ٤ يونيو ٢٠٢٤
المساهمون
The website encountered an unexpected error. Please try again later.