"فيفا" يتعرض لضغوطات كبيرة من أجل إيقاف صامويل إيتو

28 سبتمبر 2023
يعيش إيتو أزمات متواصلة في الفترة الأخيرة (برتراند غواي/Getty)
+ الخط -

يتعرض الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لضغوطات كبيرة من أجل إيقاف رئيس الاتحاد الكاميروني، صامويل إيتو، وإقالته من منصبه الذي يشرف عليه منذ شهر ديسمبر/كانون الأول عام 2021، وذلك بسبب مطالب العديد من مسؤولي الكرة الكاميرونية لتوالي الأزمات والفضائح في الفترة الأخيرة.

ووفقاً لصحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، الأربعاء، فإن رابطة الدوري الكاميروني للمحترفين راسلت رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، جياني إنفانتينو، ورئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، باتريس موتسيبي، من أجل التصرف بسرعة وبحزم مع إيتو، المتهم بالفساد في عدد من القضايا.

وبحسب التفاصيل التي نشرتها الصحيفة، فإن الرابطة طلبت من إنفانتينو الرد بحزم كما كان عليه الحال مع رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، لويس روبياليس، في شهر أغسطس/آب الماضي، والذي أوقف لمدة 90 يوماً على خلفية الأزمة المتعلقة بقضية تقبيل اللاعبة جينيفر إيرموسو، بعد تتويج منتخب إسبانيا بلقب كأس العالم للسيدات.

وجاء في رسالة رابطة الدوري الكاميروني سرد لفضائح إيتو، بالإضافة إلى حالات الفساد والصراعات الأخرى التي تورط فيها نجم برشلونة الإسباني السابق خلال الفترة الماضية، وتأسفت في المقابل على عدم تدخل "فيفا" الذي بقي صامتاً رغم أن كل هذه القضايا كانت خطيرة.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

وأشارت الرسالة على وجه التحديد إلى اعتراف رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم في شهر يونيو/حزيران 2022، بالاحتيال الضريبي على الخزانة العامة الإسبانية لمبلغ قدره 3.8 ملايين يورو، وذلك خلال فترة تواجده مع نادي برشلونة الإسباني، وحُكم عليه بالسجن لمدة 22 شهراً مع وقف التنفيذ.

كما ذكرت الرسالة أيضاً هجوم إيتو على المشجع الجزائري بعد مباراة منتخبي البرازيل وكوريا الجنوبية في نهائيات كأس العالم 2022، بالإضافة إلى التسريب الصوتي الذي يعود إلى شهر يناير/كانون الثاني الماضي ويخص قضية التلاعب بنتائج مباريات الدوري الكاميروني.

المساهمون