فيديريكو غاتي.. من عامل بناء إلى خليفة كيلليني ومنقذ يوفنتوس في الدوري الأوروبي

15 مايو 2023
غاتي سجل هدفاً ثميناً في مرمى فريق إشبيلية (Getty)
+ الخط -

أجبرت إصابة المدافع الدولي الإيطالي ليوناردو بونوتشي مدرب فريق يوفنتوس على تغييره بزميله فيديريكو غاتي، في المباراة التي كان منهزما خلالها على ملعبه أمام إشبيلية الإسباني بهدف دون رد ضمن ذهاب الدور نصف النهائي لمسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم، وقد استغل المدافع الفرصة على أحسن وجه بعدما سجل هدف التعادل لفريقه في الدقيقة 97 من المباراة.

وقالت صحيفة ماركا الإسبانية إنّ اللاعب يعيش قصة حلم يتمناها أي مشجع لكرة القدم، فالرجل كان قبل أربع سنوات عامل بناء ويلعب مع أحد الفرق في الدرجة الرابعة الإيطالية، حيث إنه كان يعمل في الصباح ويتدرب في المساء، لكنه يلعب اليوم لأحد أكبر الأندية الإيطالية وهو يوفنتوس، كما أنه الفريق الذي يمثل المدينة التي ولد فيها وهي تورينو.

وقال غاتي في تصريحات عام 2022: "كنت أعمل في الأسواق في تفريغ صناديق الفاكهة والخضروات، كنت أعمل أيضاً كعامل بناء حيث قمت بتركيب النوافذ، وفي فترة ما بعد الظهيرة تدربت في الحقول الطينية والمجمّدة والباردة، إنه حلم بعد أيام سأوقع مع فريق يوفنتوس".

بينما تحدث اللاعب بعد هدفه الأخير قائلا: "تغيرت كثيراً، هنا يجب أن تهتم بكل التفاصيل من الداخل والخارج، من الواضح أن الأمر يستغرق وقتاً في البداية، ولكن مع الثقة التي يمنحها لي المدرب والنادي وزملائي أنا واثق بأنني سأتطور".

ولا يتميز فيديريكو بقدرته الكبيرة على تسجيل الأهداف فحسب، بل إنّ الجماهير الإيطالية تشبّهه كثيراً بجورجيو كيلليني خصوصاً في ما يتعلق بشأن الاندفاع الكبير الذي يلعبه به في المباريات والذي يشعل حماسة الجماهير كثيراً، إذ إنه يمثّل أحسن مثال للمدافع الإيطالي.

كما شبهه آخرون باللاعب السابق مورينو توريشيلي الذي كان يعمل أيضاً في النجارة في بريانزا أثناء لعبه لكاراتيس في دوري الدرجة الرابعة، وقد لعب وقتها مباراة ودية مع "السيدة العجوز" حيث نال خلالها إعجاب جوفاني تراباتوني الذي طالب بالتعاقد معه.

يُذكر أنّ فيديريكو غاتي ولد يوم 24 يونيو/ حزيران عام 1994، ولعب ضمن الفئات السنية مع كييري وتورينو وألكساندري الذي صعد معه للفريق الأول قبل الانتقال إلى مجموعة أخرى من الأندية المغمورة، ليكون انضمامه إلى نادي فروزينوني في عام 2021، تحت قيادة الدولي الإيطالي السابق فابيو غروسو نقطة البداية لمسيرته بعدما نال لقب أفضل مدافع في دوري الدرجة الثانية، وقرر يوفنتوس التعاقد معه مقابل 5 ملايين يورو.

المساهمون