فياريال يصدم بايرن ميونخ ويقصيه من دوري الأبطال ليتأهل إلى نصف النهائي بذكريات 2006

12 ابريل 2022
فياريال دافع عن فرصة في التأهل (خوسيه جوردان/Getty)
+ الخط -

فجّر فياريال الإسباني مفاجأة كبرى، الثلاثاء، بعد أن خطف بطاقة التأهل إلى الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا، بعد تعادله في لقاء الإياب مع بايرن ميونخ بنتيجة 1ـ1، مستفيداً من انتصاره ذهاباً 1ـ0.

وبعد تأهله على حساب يوفنتوس في الدور السابق، تابع فياريال عروضه القوية، وصنع المفاجأة الأهم في هذه النسخة، محققاً نتيجة غير متوقعة بالمرة على حساب أحد المرشحين للتتويج، ليعيد سيناريو نسخة 2006 عندما بلغ الدور نصف النهائي من هذه المسابقة.

وواجه بايرن ميونخ صعوبات كبيرة في شوط المباراة الأول، بعد أن أحسن فياريال تطبيق خطته الدفاعية، وخاصة افتكاك الكرة في وسط الميدان، ليعزل مهاجمي بايرن ويفرض عليهم اعتماد الكرات الطويلة دون أن ينجح روبرت ليفاندوفسكي في التفوق على راؤول ألبيول.

ورغم أن بايرن سيطر على المباراة، واستحوذ على الكرة فترات طويلة، إلا أنّه لم يحقق الأهم، وهو تسجيل الأهداف من الفرص القليلة التي توافرت له، ذلك أن حارس فياريال جورينيمو رولي، وقف سداً منيعاً في كل مرة كان خلالها بارين يفلت من رقابة الدفاع الإسباني.

واعتمد فياريال الهجوم المعاكس، للردّ على ضغط بايرن، وكان نجم هجومه دانجوما، قريباً من صنع الفارق عندما تغلب على مدافع بارين، ولكنّه صوّب بجانب المرمى لتضيع فرصة تأمين نسبة هامة من فرص التأهل إلى الدور التالي.

وظهر بايرن بمستوى أفضل في الشوط الثاني، فقد فرض حصاراً قوياً على منافسه، ولم يترك له فرصة الخروج من مناطقه الدفاعية مع تألق الفرنسي كومان والألماني ليروي ساني، وهو ما ساعد الفريق على صنع فرص خطيرة، لكن التهديف كان مفقوداً، وخاصة عبر المدافع أوباميكانو الذي أضاع فرصة سهلة.

وفي غياب الحلول عن نجومه، وجد بايرن الحل في الاستفادة من أخطاء دفاع منافسه، الذي خسر الكرة في وسط الميدان، وفي مثل هذه الوضعيات، فإن النادي الألماني لا يرحم منافسيه، حيث كان العقاب سريعاً من ليفاندوفسكي الذي أحرز هدفاً في الدقيقة الـ 52، وحرّر فريقه بعد صعوبات الشوط الأول، معدلاً النتيجة بين مباراتي الذهاب والإياب.

وشهد مستوى بايرن الهجومي تراجعاً نسبياً مع تواصل غياب التوفيق عن توماس مولر، الذي كان وراء أسيست الهدف، ولكنه فوّت على فريقه فرصة تسجيل هدف ثانٍ يريحه، كذلك فإن فياريال كان خطيراً خلال المناسبات القليلة التي تخلى خلالها عنها التوجه الدفاعي الصريح.

وكانت هجومات فياريال تشير إلى أنه قادر على صنع الخطر متى توافرت له الفرصة، وهو ما حصل فعلاً في الدقائق الأخيرة. فقد استغل الفريق الإسباني خروج لوكاس هيرنانديز، وقاد هجوماً سريعاً انتهى بتمريرة من مورينو إلى النيجيري شيكازوي الذي خطف هدف التعادل في الدقيقة الـ 88، وهو ما منحه بطاقة التأهل إلى نصف النهائي.

المساهمون