فوندروسوفا خصمة جابر.. موسم 2023 يقلق التونسية والـ"دروب شوت" محور الصراع

15 يوليو 2023
حققت فوندروسوفا فوزين على جابر خلال موسم 2023 (روبرت برانجي/ Getty)
+ الخط -

تواجه التونسية أنس جابر اللاعبة التشيكية ماركيتا فوندروسوفا، اليوم السبت (16:00 بتوقيت مكة)، في نهائي بطولة ويمبلدون للتنس، ثالث دورات "غراند سلام" في الموسم الحالي، وحلم كلّ لاعبة الحصول على اللقب الكبير الأول.

وبطبيعة الحال باتت أنس جابر أشهر من نار على علم عربياً، بفضل الشعبية التي تتمتع بها، لكن من هي خصمتها في نهائي ويمبلدون يا ترى؟

ولدت ماركيتا فوندروسوفا يوم 28 يونيو/ حزيران 1999، وتبلغ من العمر حالياً 24 عاماً، كان أفضل إنجاز لها بلوغ نهائي بطولة رولان غاروس الفرنسية على الملاعب الترابية في عام 2019 قبل الخسارة أمام الأسترالية آشلي بارتي، كما حصدت ميدالية فضية في أولمبياد طوكيو 2021. 

كانت فوندروسوفا سابقاً المصنفة رقم 1 لدى الناشئات، وتطوّرت لاحقاً لتدخل نادي الـ100 في تصنيف اللاعبات المحترفات قبل أن تبلغ الثامنة عشرة من عمرها، لكنها عانت من الإصابات في وقتٍ مبكر من مسيرتها. 

مقارنة بمواجهة أنس جابر للاعبتين؛ الكازاخية إيلينا ريباكينا (184 سنتيمتراً)، والبيلاروسية أرينا سابالينكا (182 سنتيمتراً)، فإنّ لقاء فوندروسوفا (172 سنتيمتراً) سيكون مختلفاً، فالأخيرة تمتاز بضربات "دروب شوت"، وهي نفسها خصلة ومهارة تتمتع بهما جابر، التي خطفت بفضلهما الأضواء وتفوقت على العديد من اللاعبات، مع العلم أنّه يمكن للتشيكية أيضاً تنويع اللعب، وذلك من خلال الاستفادة من تعليمات مدربها السابق يان فوكس، مع العلم أنّ زوج والدتها توماش أندريل، مدرب الهوكي، يعمل معها مدرب لياقة بدنية.

تاريخ لقاءات اللاعبتين متعادل، فقد التقتا في 6 مناسبات سابقة، كان النصر لكلّ واحدة في 3 مرات، إذ كانت البداية في بطولة براغ عام 2015 وانتصرت التشيكية، لتردّ جابر بفوز في 2016 قبل أن تتابع التونسية تفوقها في إيستبورن 2021 وشتوتغارت 2022 لكن اللاعبة التشيكية استطاعت العودة بقوة في 2023 بفوزين متتاليين، في أستراليا المفتوحة (أولى دورات غراند سلام) وإنديان ويلز.

المساهمون