فورمولا 1 وصراعات خلف المقود: عندما يتمرد السائق على فريقه

21 مارس 2023
تنافس قوي بين ثنائي ريد بول هذا الموسم (برين لينون/Getty)
+ الخط -

سيواجه فريق ريد بول أزمة حقيقية هذا الموسم في منافسات بطولة العالم لـ"فورمولا 1"، بعنوان "التنافس الكبير"، بين سائقي الفريق، الهولندي ماكس فيرستابن، وزميله المكسيكي المتألق سيرجيو بيريز.

ويتقدم فيرستابن بنقطة وحيدة عن "شيكو" في الترتيب العام، كانت بفضل اللفة الأسرع التي حققها في جولة السعودية، المرحلة الثانية من بطولة العالم، وذلك بعدما خطف نقطة الحظ من زميله في الفريق في الدقائق الأخيرة من السباق بعدما فقد الأمل في الحصول على المركز الأول.

ورفض فيرستابن التقيد بتعليمات الفريق، حيث أظهرت المحادثة بينه وبين مدير الفريق، أنه مُصر على تجاوز التعليمات، حتى يحافظ على المركز الأول، رغم أن الفريق طالبه بتفادي المجازفة بعد الأزمات التي عاشها خلال التجارب الرسمية.

وما حصل في السعودية، لا يُعتبر سابقة في عالم فورمولا 1، أو في فريق ريد بول، حيث رفض فريستابن الموسم الماضي خلال جائزة البرازيل، التقيد بتعليمات الفريق ومساعدة بيريز في صراعه من أجل المركز الثاني، ولم يترك الفرصة لزميله لتخطيه من أجل تحسين رصيده من النقاط.

كما شهد سباق السعودية، جدلاً داخل فريق مرسيدس، عندما طالب جورج راسيل بأن يجري فسح المجال أمامه من قبل زميله البريطاني لويس هاميلتون، لأنه كان أسرع والبقاء خلفة سيجعله يفقد وقتاً ثميناً.

وتشهد سباقات فورمولا 1 تنافساً مثيراً بين أعضاء الفريق الواحد، حيث يتمرد السائقون في العديد من المناسبات على تعليمات مدير الفريق، بخصوص استراتيجية التوقف، أو فسح المجال أمام زميله في الفريق ليتجاوزه وغير ذلك من التصرفات التي اشتهرت كثيرا بين أعضاء الفريق.

كما أن الألماني سيباستيان فيتيل رفض في عام 2013 احترام قرار الفريق، والبقاء ثانياً خلف زميله مارك ويبر ونجح في تجاوزه، وتسبب عدم التقيد بالتعليمات في عدد من الحوادث بين ثنائي من فريق واحد، حيث كانت الفرق في تلك الفترة ممنوعة من توجيه طلب مباشر إلى السائق بالتخلي عن مركزه لفائدة زميله في الفريق، وتعتمد على بعض المصطلحات المتفق عليها مسبقا لتسهيل المهمة والإفلات من العقوبة، قبل أن يجري تغيير القوانين وبات من الممكن للفريق أمر السائق بترك مركزه بشكل صريح.

ويمكن القول إن ما حصل مع ثنائي مرسيدس، هاميلتون وروزبورغ، في السنوات الماضية أكبر دليل على التنافس الكبير بينهما وعدم التقيد بالتعليمات، حيث يسعى كل سائق إلى تحقيق نجاحات ولا يقبل أن يخسر المنافسة مع زميله في الفريق.

ومن اللحظات المثيرة في عالم فورمولا 1، ما حصل مع البرازيلي روبنس باريكللو، الذي كان يتجه للفوز بسباق النمسا، عام 2002، قبل أن يطلب منه فريقه فيراري التخلي عن مركزه لفائدة مايكل شوماخر الذي يُنافس على بطولة العالم، وقد ظهر البرازيلي متأثرا في نهاية السباق.

المساهمون