فورمولا 1 تعيش على وقع الأزمة الخطيرة: هل يخسر فيرستابن كل ما حققه؟

05 أكتوبر 2022
فريق ريد بول يواجه انتقادات قوية (مارك طومسون/Getty)
+ الخط -

تنتظر الفرق التي تشارك في بطولة العالم لـ"الفورمولا 1" نتائج التحقيق المعمق التي قام به الاتحاد الدولي للسيارات (FIA) بخصوص مدى احترام فريق ريد بول القوانين المالية التي يحددها.

وكان الاتحاد الدولي قد كشف في الأسبوع الماضي أن عمليات التدقيق كشفت أن فريق ريد بول تجاوز سقف الإنفاق المحدد من قبله والذي تم اعتماده في بداية العام الماضي، كما أن فريق أستون مارتن تجاوز السقف المحدد ولكن بنسبة ضعيفة.

وكان الاتحاد الدولي قد فرض سياسة مالية جديدة، الهدف منها مراقبة تصرف الفرق ماليا، ولكن ريد بول تجاوز الحد المسموح به، حسب ما كشفته قناة "سكاي سبورتس 24" الإيطالية، ولكن دون أن يتم تحديد نسبة التجاوز.

وأكدت القناة أنه في حال تجاوز فريق ريد بول حاجز 5 ملايين دولار في عام 2021، فإنه سيكون قد ارتكب خطأ يصنف بالخطير، وبالتالي فإن سلسلة من العقوبات قد تفرض عليه حسب ما سيحدده المحققون، وقد تصل العقوبة إلى حذف نقاط من رصيد الفريق أو استبعاده أو إلغاء نتائجه في الموسم الماضي، وهي خيارات ممكنة.

ومن المنتظر أن يُعلن الاتحاد الدولي عن قراراته يوم الأربعاء، حيث قد يُحرم السائق الهولندي ماكس فيرستابن من بطولة العالم 2021، وقد تمتد العقوبات لنتائجه في الموسم الحالي. ويختلف سلم العقوبات حسب نسبة التجاوز التي قام بها الفريق.

وكان فريق مرسيدس قد طالب الاتحاد الدولي بتطبيق أقصى العقوبات على المخالفين باعتبار أن اعتماد نفقات إضافية يساعد بعض الفرق على تطوير قوة المحرك وصنع الفارق، وهو ما دعمه فريق فيراري الذي خسر المنافسة هذا الموسم مع ريد بول بعدما خسر فريق مرسيدس في الموسم الماضي ضد المصنع النمساوي.

المساهمون