فن "الغرافيتي".. استعراض قائمة قطر بعبق التاريخ

12 نوفمبر 2022
عرضت صور اللاعبين المستدعين لخوض المونديال على معالم قطر (لقطة فيديو)
+ الخط -

استعرض المنتخب القطري، الجمعة، قائمة اللاعبين المشاركين في نهائيات كأس العالم 2022 بطريقة فريدة من نوعها، وعرض أسماء اللاعبين الـ(26) المعنيين بالدفاع عن ألوانه عبر رسومات الغرافيتي.

ولم يتأخر المنتخب القطري، بقيادة المدرب الإسباني فليكس سانشيز، في السير على طريقة المنتخبات الكبيرة التي أعلنت عن قوائمها بطرق مختلفة، حيث تكفل مصمم الفيديو بعرض صور اللاعبين المستدعين لخوض المونديال عن طريق الغرافيتي أو الرسم الفني على الحائط.

ووقع اختيار كتابات الغرافيتي على معالم مختلفة لدولة قطر، مجسّداً انعكاساً لثقافتها وماضيها وحاضرها، عبر بنايات حديثة ساهمت في تطورها، وأمست اليوم على موعد مع تنظيم أكبر منافسة عالمية للمنتخبات، والأولى على مستوى الدول العربية.

والغرافيتي فن الكتابة أو الرسم على الحائط أو أرضية مسطحة، وهذا الفن ظهر في الماضي القديم دون أن يشتهر بهذا الاسم، حيث يعود لمصر القديمة والحضارة الفرعونية، كذلك الحضارة اليونانية والإمبراطورية الرومانية.

ويعد هذا الفن تعبيراً عن مشاعر الفنان أو مطالب المجتمع، كما يختلف بحسب الظروف والمواضيع التي يتناولها صاحبه، قبل أن يأخذ مجرى آخر وتمنعه بعض الدول، أو تسمح به تحت شروط ورقابة قانونية.

وجاء خيار "الأدعم" في إعلان تشكيلته بهذه الطريقة المبتكرة ليصنع الحدث، ويربط بين ماضي الرسم والحاضر الذي يتمنى القطريون والعرب أن يرسمه اللاعبون بنتائج إيجابية ومشاركة تاريخية، في وقت وضعته القرعة في مجموعة تضم الإكوادور، ومنتخبي السنغال وهولندا.

المساهمون