فلسطين تخطف الأضواء في ليلة حفل ختام أولمبياد باريس

12 اغسطس 2024
لقطات لحفل ختام أولمبياد باريس 2024، 11 أغسطس 2024 (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- اختُتمت أولمبياد باريس 2024 بحفل ضخم، حيث خطف الوفد الفلسطيني الأنظار بدخوله إلى استاد دو فرانس، وسط تصفيق حار من الجماهير.
- تضمن الحفل عرضًا أوبراليًا بعنوان "الأرقام القياسية" وعرضًا موسيقيًا مع فريقي إير وفينيكس، وتم تسليم الشعلة إلى لوس أنجليس، مستضيفة الألعاب عام 2028.
- شارك توم كروز في الحفل، حيث نقل العلم الأولمبي بطريقة مميزة، ورافقه نجوم الرياضة الأميركية مثل مايكل جونسون.

بعد أسبوعين من مراسم حفل الافتتاح، الذي أثار الجدل، اختُتمت منافسات أولمبياد باريس 2024، مساء الأحد، في حفل ضخم، خطف فيه الوفد الفلسطيني المشهد، أثناء دخوله إلى استاد دو فرانس شمالي باريس.

وبدأ الحفل الختامي لدورة ألعاب أولمبياد باريس 2024، الأقصر من الافتتاحي، الذي استمر أربع ساعات، بإطفاء السباح الفرنسي، ليون مارشان، للمرجل الأولمبي، وسط أهازيج الجماهير في المدرجات، وأنغام الفرقة الموسيقية، وبعدها عاد الرياضيون إلى أرض الملعب، إذ ظهرت مجموعة من أفراد الوفد الفلسطيني، وهم جالسون على أكتاف زملاء لهم، ويحملون الكوفية الفلسطينية وعلم البلاد، وسط تصفيق وترحيب حار من مجموعة كبيرة من الجماهير في المدرجات. وكان هناك عرض موسيقي احتفالي مع فريقي إير وفينيكس، بعد عودة الرياضيين، ثم جاء دخول مجموعة من المتطوعين، الذين ساهموا في تنظيم أولمبياد باريس، قبل أن يلقي رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، توماس باخ، كلمة أشاد فيها بما تحقق في "باريس 2024".

عرض مستقبلي في ختام أولمبياد باريس

وفي قلب هذا العرض، كان هناك عمل أوبرالي سُميَ "الأرقام القياسية"، جمع بين الماضي والصور المستقبلية، مع آخر خيالي لرحلة عبر الزمن، كانت بقيادة ما سُميَ "المسافر الذهبي"، الذي ارتدى أزياء ذهبية ومضيئة من تصميم السويسري الشاب، كيفن جيرمانييه، ومَثَلَ دوره راقص البريك دانس الفرنسي، أرتور كادر.

وتم بعدها تسليم الشعلة إلى مدينة لوس أنجليس الأميركية، التي تستضيف الألعاب عام 2028، مع "نشيد يربط بين فرنسا والولايات المتحدة"، وذلك قبل أن يُختتم بـ "نهاية مؤثرة"، وحرص أكثر من مائة مؤدٍ أكروباتي وراقص ولاعب سيرك ورجل إطفاء، على تحويل الملعب إلى قاعة عرض ضخمة، بمسرح تبلغ مساحته 2800 متر مربع. وكانت الألوان الرئيسة للأزياء، التي صُنّعت بالكامل من مواد معاد تدويرها من قِبل جيرمانييه (باستثناء ملابس النجوم التي صمّمتها ديور)، ذهبية وسوداء وبراقة. ورافقت الأوركسترا السيمفونية "ديفرتيمنتو"، أطفال كورال "فونتينبلو".

وشارك في الحفل نجم فيلم "المهمة المستحيلة"، الممثل الأميركي توم كروز، بأداء مشهد تسلم فيه العلم الأولمبي على طريقته الخاصة، إذ وضعه على دراجة نارية، قبل ظهور فيلم يكمل فيه النجم المسيرة، وهو يمر قرب برج إيفل، ونقل العلم بطائرة، وصولاً إلى لوس أنجليس، ثم قام عدد من نجوم الرياضة الأميركية بنقل الراية، على رأسهم بطل ألعاب القوى، مايكل جونسون.

المساهمون