فريق فيتيس العريق يخسر رخصته في هولندا.. وهذا ما حصل معه

26 يونيو 2024
نادي فيتيس الهولندي على ملعب جيلريدوم، 19 مايو/أيار 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نادي فيتيس الهولندي، المؤسس قبل 132 سنة وثاني أقدم نادٍ في هولندا، يخسر رخصته كفريق محترف بسبب مشاكل مالية وفشل في تقديم الميزانية المطلوبة، مما أدى إلى قرار الاتحاد الهولندي بإلغاء الترخيص اعتبارًا من يوليو 2024.
- الاتحاد الهولندي لكرة القدم يعلن رسميًا إلغاء ترخيص فيتيس بعد هبوطه للدرجة الثانية لأول مرة منذ 1990، مشيرًا إلى عدم وجود حساب مصرفي ومدقق حسابات وعدم القدرة على توفير ميزانية متوازنة.
- فيتيس يتفاوض مع رجل أعمال ليكون المالك الجديد وسط ديون تصل إلى 14.3 مليون يورو، بينما لم يفز النادي بلقب الدوري الهولندي الممتاز في تاريخه، مكتفيًا بلقب كأس هولندا مرة واحدة عام 2017.

خسر نادي فيتيس الذي تأسس قبل حوالى 132 سنة رخصته الرسمية بوصفه فريقاً محترفاً في هولندا، بسبب معاناته من مشاكل مالية أدّت إلى فشله في تقديم الميزانية المطلوبة من الاتحاد الهولندي لكرة القدم، وهو القرار الذي جاء بعد هبوطه من الدرجة الممتازة إلى الدرجة الثانية، الشهر الماضي، لأول مرة منذ عام 1990.

وذكر الاتحاد الهولندي لكرة القدم في بيان رسمي نشره أمس الثلاثاء: "ألغت لجنة التراخيص المستقلّة التابعة للاتحاد الهولندي لكرة القدم ترخيص نادي فيتيس لكرة القدم اعتباراً من التاسع من شهر يوليو/تموز. الافتقار إلى حساب مصرفي، وعدم وجود مدقق حسابات، وحقيقة عدم إمكانية توفير ميزانية متوازنة، يجعل من المستحيل مواصلة ترخيص فيتيس لموسم 2024-2025".

وأشارت صحيفة ألغيمين داغبلاد الهولندية، الثلاثاء، إلى أن قرار الاتحاد الهولندي لم يكن مفاجئاً، لأن نادي فيتيس يُعاني مالياً منذ فترة طويلة، وقالت في تقرير خاص: "مراراً وتكراراً، حصل نادي الدرجة الأولى على التأجيل، لكن الآن هناك حكماً من الاتحاد الهولندي لكرة القدم ويجب أن يُنفّذ"، وذكرت الصحيفة أن إدارة نادي فيتيس تتفاوض حالياً مع رجل أعمال هولندي يملك شركة خاصة تدعى إكسيوم، ليكون المالك الجديد للنادي الهولندي.

في المقابل، كشفت صحيفة دي تيليغراف الهولندية أن ديون النادي الهولندي لا تقل عن 14,3 مليون يورو، ما نتج عنه فشل الاستحواذ عليه من مستثمر مقيم في الولايات المتحدة الأميركية، أمام العقبات المختلفة من لجنة التراخيص في الاتحاد الهولندي التي يجب أن تمنح موافقتها في النهاية.

ورغم تأسيس النادي الهولندي عام 1892 وهو ثاني أقدم نادٍ في هولندا بعد سبارتا روتردام الذي تأسس عام 1888، لم يفز فيتيس بلقب الدوري الهولندي الممتاز في تاريخه، واكتفى بمركز الوصافة خمس مرات، آخرها عام 1915، فيما حقق لقب كأس هولندا مرة واحدة عام 2017 والوصافة أربع مرات آخرها عام 2021.

المساهمون