فريق سويسري يتمرد ضد "فيفا" ويحرم نجمه من كأس أمم أفريقيا

27 ديسمبر 2021
لاعب منتخب بوركينا فاسو ناصر دجيغا في ورطة (تويتر)
+ الخط -

انطلقت أجواء المنافسة في بطولة كأس أمم أفريقيا قبل أن تبدأ وذلك بمشاكل كثيرة بين الأندية والمنتخبات المشاركة، إذ تعرض مدافع منتخب بوركينا فاسو، ناصر دجيغا، لمساومات وضغط من طرف فريقه بازل السويسري لكي يمنعه من الغياب عنه في الفترة المقبلة.

ونقلت صحيفة "أر أم سي سبورت" الفرنسية، وقائع الحادثة التي صدمت جماهير منتخب "الخيول"، إذ أعلن النادي السويسري رفض لاعبه دجيغا المشاركة في بطولة كأس أمم فريقيا، من دون توضيح الأسباب التي دفعته إلى ذلك.

مدرب بوركينا يفجر الفضيحة

وسارت الأمور بشكل طبيعي، في وقت كان الاتحاد البوركينابي يتقصى حقيقة القرار، لكن المدير الفني، أريستيد بانسي، صرح بتعرض اللاعب لضغوط، فقال: "تواصلت هاتفياً مع ناصر لأعرف قراره، لكنه أخبرني بأنه يوافق قرار ناديه الذي منعه من تلبية الدعوة".

غضب ضد اللاعب في بوركينا فاسو

فجر قرار اللاعب غضب جماهير منتخب بوركينا فاسو، بالنظر لانصياعه لضغوطات ناديه، رغم أن الاتحاد الدولي لكرة القدم يكفل حقوقه بتمثيل بلده، خلال فترات التوقف والمنافسات التي تدخل تحت إشراف "فيفا".

"الخيول" يدافعون عن حقوقهم

رفض المدرب بانسي البقاء مكتوف الأيدي أمام الظلم الذي تعرض له لاعبه، ناصر دجيغا، وهدد بالتصعيد "أطلب من كاف وفيفا للنظر في التجاوزات التي تتورط فيها بعض الأندية، ومنع اللاعبين الأفارقة من تمثيل منتخباتهم في كأس أفريقيا، يجب أن تتوقف هذه الممارسات نهائياً".

بازل يواجه عقوبات ثقيلة

تُشير لوائح "فيفا" أنه لا يحق لأي فريق بمنع لاعبيه من تمثيل بلده خلال فترات التوقف الدولي، وأي إخلال بالقانون يُعرض الفريق إلى عقوبات مالية كبيرة، والتي من الممكن أن تمتد إلى قرارات ثانية، خصوصاً أن الاكتفاء بالغرامات ربما يُشجع أندية أخرى على اتخاذ نفس الخطوة.

المساهمون