فريد ملولي: بوقرة واجه صعوبات وهؤلاء يستحقون فرصة من بلماضي

الجزائر

أشرف شكري

avata
أشرف شكري
27 يناير 2023
النجم الجزائري السابق فريد ملولي في حوار مع العربي الجديد
+ الخط -

تتواصل فعاليات بطولة كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين 2022 في الجزائر إلى غاية شهر فبراير/ شباط المقبل، وسط تباين آراء حول المستوى الفني لهذه النسخة السابعة، لكن هناك اتفاقا شبه تام على جودة المرافق والبنية التحتية التي سخرتها اللجنة المنظمة لإنجاح هذا العرس القاري.

وتحدث المدافع الدولي الجزائري السابق، فريد ملولي، في هذا الحوار الذي خصّ به "العربي الجديد"، عن هذه الدورة، وكذلك مستوى الخضر، إضافة إلى العديد من القضايا الأخرى المتعلقة بالشأن الرياضي المحلي.

ما رأيك في المستوى الفني لبطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين، حتى هذه اللحظة؟

أظن أن البطولة انطلقت بمستوى ضعيف بسبب غياب الخبرة لدى بعض لاعبي المنتخبات المشاركة بمختلف الملاعب. اكتفوا في الجولة الأولى بالتعرف على المنافسين دون المخاطرة كثيراً، ليرتفع النسق في المباراتين الثانية والثالثة، وننتظر أن يرتقي أكثر في هذه المنافسة الكبيرة.

هل ترى أن النسخة الحالية هي الأحسن في تاريخ بطولات "شان"؟

نعم بكل تأكيد، فالبطولات الثانية كانت الملاعب بأرضيات من عشب اصطناعي، أما في الجزائر فكانت بملاعب مميزة خصصت لهذه البطولة، كذلك تقنية "فار" التي حضرت من أول مباراة، لهذا أرى أنها أحسن نسخة للشان في تاريخها.

كيف تقيّم مستوى المنتخب الجزائري المحلي في هذه المنافسة؟

أعتقد أن مستوى الجزائر في اللقاء الأول كان متذبذبا بسبب الضغط الذي عاناه اللاعبون في مرحلة التحضيرات وخلال المباراة، لا شك أن المستوى تأثر بحضور الجماهير، عكس المنتخبات الثانية التي كانت مرتاحة نفسياً. في المباراة الثانية تأقلم اللاعبون مع مستوى البطولة، وشارك المنتخب بتكتيك آخر، بدلاً عن 4-3-3 التي شارك بها في أول مواجهة، حيث دخل بوقرة برسم آخر وهو 3-5-2، فما تحسن المنتخب الجزائري في منظومة لعبه وطريقة اللعب حتى البدلاء أثبتوا وجودهم في المنتخب.

ما رأيك بعمل مجيد بوقرة لحد الآن؟

أرى أن مجيد بوقرة إلى حد الآن يقدم عملا كبيرا، خاصة بعد نجاحه في بطولة كأس العرب عندما قاد الجزائر للتتويج وهو مدرب رئيسي، واضطر إلى تعديل وتصحيح الأمور بسبب احتراف عدة لاعبين نحو دول عربية وأوروبية، لا شك أنه واجه صعوبة في تحضير هذا المنتخب الذي يجب عليه التألق ليشرّف الراية الوطنية والجزائر ببلده.

هل هناك لاعبون لفتوا انتباهك في بطولة الشان وبإمكان بلماضي دعوتهم للمنتخب الأول؟

الفريق لعب كمنظومة ناجحة ولفت انتباهي، بالنظر للضغوطات التي عاناها اللاعبون بسبب مطالبة المشجعين بالأداء والنتيجة كعادتهم، فخط الدفاع كان مميزا، مثله مثل خط الوسط، وحتى المهاجم مزيان قدم مستوى كبيرا حتى الآن.

بصفتك مدافعا دوليا سابقا، هل هناك مدافع جزائري ترى أنه حقق خطوة كبيرة للاحتراف عبر مردوده المقدم في هذه البطولة؟

هناك حوالي 9 مدافعين شاركوا في المباريات، مثل دهيري وكداد وعبد اللاوي وغزالة، وفي الأطراف سعدي رضواني ومختار بلخيتر، ويساراً لعوافي وبلعيد، جميعهم أثبتوا كفاءتهم وأتمنى أن نراهم في المنتخب الأول إن احتاج المدرب جمال بلماضي للاعبين في هذه المراكز.

عطفاً على البنية التحتية التي أصبحت تمتلكها الجزائر، هل ترى أنها تستحق تنظيم نهائيات كأس أفريقيا 2025؟

طبعاً، خاصة عند رؤيتنا لملعب مثل استاد 19 مايو في عنابة الذي تميزه أرضية ميدان رائعة، ورأيتم كيف لم تتأثر أبداً رغم هطول الأمطار والثلوج، كذلك ملعب الشهيد حملاوي الرائع بمرافقه، إضافة إلى ملعبي ميلود هدفي في وهران، ونيلسون مانديلا، في انتظار جاهزية ملعب "تيزي وزو" وملعب الدويرة. فلم لا نرى الجزائر تنظم كأس أفريقيا 2025؟ وقبل ذلك كله نعلم أن بلادنا تملك ملعبين جاهزين ومجهزين هما ملعبا مصطفى تشاكر في البليدة وملعب 05 يوليو في العاصمة.

هل تتفق مع الآراء التي تؤكد أن مثل هذه الملاعب سترفع من مستوى الدوري واللاعب المحلي مقارنة بما كنا نشاهده في السابق؟

أكيد أن مستوى الدوري يتطور بارتفاع مستوى اللاعبين، وأظن أن البطولة الجزائرية تتطور من موسم لآخر، لكن يمكن أن يتأثر ذلك بسبب المواهب التي تغادر الفرق كل فترة ميركاتو، سواء برحيلهم إلى أوروبا أو الخليج، ولهذا أعتقد أنه يجب تنظيم قوانين خاصة تتعلق باحتراف اللاعبين نحو الخارج، وكذلك اللاعبين الأجانب القادمين من القارات الأخرى.

كثر الحديث عن مستقبل لاعب وفاق سطيف أحمد قندوسي، ما تعليقك على هذه القضية؟

هذا اللاعب، ومنذ صعوده للفريق الأول بصفة منتظمة عام 2019، هو يقدم مستوى كبيرا، وأصبح اللاعب رقم واحد في فريق وفاق سطيف، حتى أن هذا الفريق يتأثر مستواه كثيراً عند غياب هذا اللاعب، عكس ما يكون الحال عند حضوره، بالنسبة لي هو أحسن لاعب في الدوري الجزائري، وأتمنى رؤيته في أحد الدوريات الأوروبية، وحتى في فريق عربي كبير، وكذلك الوصول للمنتخب الأول بداية من معسكر شهر مارس المقبل.

ذات صلة

الصورة
فييري واحد من المهاجمين الكبار في تاريخ منتخب إيطاليا (العربي الجددي/Getty)

رياضة

حلّ نجم منتخب إيطاليا السابق، كريستيان فييري، ضيفاً على صحيفة العربي الجديد، للحديث عن منتخب إيطاليا المشارك في بطولة يورو 2024.

الصورة
رحيمي سيكون خياراً مهماً للمدرب وليد الركراكي في منتخب المغرب (Getty)

رياضة

تحدّث النجم المغربي، لاعب نادي العين الإماراتي، سفيان رحيمي (27 عاماً)، خلال المؤتمر الصحافي الذي تلى التتويج بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

الصورة
حسام غشة بقميص الترجي على ملعب حمادي العقربي يوم 18 من هذا الشهر (Getty)

رياضة

عبّر نجم نادي الترجي التونسي حسام غشة عن حلمه باللعب لمنتخب بلاده الجزائر، بالتزامن مع المستوى الجيد الذي يقدمه مع فريقه، ومساهمته في بلوغ المباراة النهائية

الصورة
ديدا حارس مرمى منتخب البرازيل وميلان سابقاً (العربي الجديد/Getty)

رياضة

يثقُ نجم نادي ميلان السابق، حارس المرمى البرازيلي المعتزل، ديدا (50 عاماً)، بالمدرب الجديد لراقصي السامبا، دوريفال جونيور.

المساهمون