غوارديولا يتربع على عرش مدربي العالم... وويغمان الأفضل لدى السيدات

16 يناير 2024
غوارديولا حقق العديد من الألقاب مع السيتي (أدريان دينيس/فرانس برس)
+ الخط -

توّج الإسباني بيب غوارديولا بجائزة أفضل مدرب لكرة القدم في العالم عن موسم 2022-2023، التي يقدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بحفل جوائز "THE BEST" السنوي.

وحصد بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي، العديد من الألقاب في الموسم الماضي، حيث ظفر بلقب الدوري الإنكليزي لكرة القدم، وكذلك دوري أبطال أوروبا، حين هزم إنتر ميلانو في النهائي، إضافة للقب كأس إنكلترا والسوبر الأوروبي، حين فاز على إشبيلية، ومؤخراً لقب كأس العالم للأندية.

ويعتبر غوارديولا واحداً من أفضل المدربين في العالم في السنوات الـ15 الماضية، بعدما استطاع الظفر بالألقاب مع برشلونة وكذلك بايرن ميونخ ثم مانشستر سيتي.

من جانبها، حصدت سرينا ويغمان، المدربة الهولندية لقب الأفضل لدى السيدات، بعدما توجت في عام 2022 بلقب سيدات أوروبا، قبل بلوغها نهائي كأس العالم 2023 والخسارة أمام إسبانيا في النهائي.

وحاز منتخب البرازيل على جائزة اللعب النظيف، فيما توجت اللاعبة الإسبانية المميزة أيتانا بونماتي بجائزة أفضل لاعبة في العالم، وذلك بعدما توّجت بكأس العالم في نسخة أستراليا ونيوزيلندا على حساب إنكلترا.

كما كشف "فيفا" عن التشكيلة المثالية لفيفبرو (النقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين) والتي لا يتدخل بها الاتحاد الدولي لكرة القدم، وضمّت كلّاً من: تيبرو كورتوا حارس مرمى، وروبن دياز وجون ستونز وكايل وولكر في خط الدفاع، وكيفن دي بروين وبرناردو سيلفا وجود بيلنغهام في خط الوسط، إضافة لكلّ من فينيسيوس جونيور وكيليان مبابي وإرلنيغ هالاند في خط الهجوم.

وحصد حارس مانشستر سيتي، البرازيلي إديرسون، لقب أفضل حارس في العالم، فيما جاء المغربي ياسين بونو ثالثاً، فيما ذهبت جائزة أفضل حارسة لماري إيربس حامية عرين إنكلترا.

المساهمون