عموتة وكليسنمان.. صراع تكتيكي لحجز بطاقة نهائي كأس آسيا

05 فبراير 2024
عموتة قاد الأردن لما قبل نهائي كأس آسيا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

يقود المدير الفني الحسين عموتة أحلام منتخب الأردن لمواصلة كتابة التاريخ في كأس آسيا لكرة القدم المقامة حاليا في قطر، عندما يلتقي كوريا الجنوبية الثلاثاء، في نصف النهائي على استاد أحمد بن علي.

نهج المدير الفني السابق لنادي السد القطري، وقراءته الصحيحة لأغلب مواجهات البطولة القارية حتى الآن، مكنا الأردن من تحقيق إنجاز لم يصل إليه من قبل، ببلوغ المربع الذهبي للمرة الأولى بتغلبه على طاجيكستان بهدف وحيد، لكنه لا يريد التوقف عند هذه النقطة.

ويراهن عموتة على الثلاثي المؤلف من مهاجم الأهلي القطري يزن النعيمات الذي سجل للنشامى هدفين وساهم في صناعة هدفين، إلى جانب موسى التعمري جناح مونبلييه الفرنسي صاحب هدفين ومحمود مرضي وكلاهما سجل هدفين في البطولة حتى الآن أيضا.

في المقابل، يأمل المدرب الألماني يورغن كليسنمان، وضع حد للصيام الكوري عن اللقب دام منذ نسخة عام 1960 عندما توّجت مرة ثانية توالياً، بعد فوزها الدراماتيكي بربع النهائي على أستراليا 2-1، إثر انتزاعها التعادل في الوقت بدل الضائع، لتفرض وقتاً إضافياً سجلت خلاله هدف الفوز بواسطة قائدها هيونغ مين-سون نجم توتنهام الإنكليزي.

وسيكون المدرب الألماني، الذي يتميز بقراءة المواجهات بشكل مميز، وهو أمر كان واضحا من خلال نجاح "الشمشون الكوري" في إحراز 4 أهداف في الوقت المضاف على عمر اللقاء، أمام تحدي تعويض غياب قلب دفاع بايرن ميونخ الألماني كيم مين جاي، لتراكم الإنذارات.

وكانت المرة الأخيرة التي بلغت فيها كوريا الجنوبية المباراة النهائية في نسخة أستراليا 2015، وخسرت أمام المضيف 1-2 بعد التمديد، في مباراة شارك فيها سون وسجل هدف منتخب بلاده في الوقت البدل عن ضائع أيضاً.

والتقى المنتخبان في دور المجموعات في هذه النسخة في مباراة شهدت تقدم الأردن 2-1 حتى الوقت بدل الضائع، قبل أن يسجل مدافع الأخير يزن العرب هدفا عكسيا منح التعادل لكوريا الجنوبية.

المساهمون