عقود برشلونة الجديدة.. بين ذكاء إداري وحافز للاعبين

18 سبتمبر 2022
برشلونة يسعى للعودة إلى منصات التتويج (بو بارينا/Getty)
+ الخط -

عانى نادي برشلونة خلال المواسم القليلة الماضية من ارتفاع فاتورة أجور اللاعبين، ما جعل الفريق يدخل في أزمة مالية كبيرة منذ بداية جائحة كورونا، تسببت في رحيل العديد من النجوم، أبرزهم الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي الذي غادر إلى صفوف باريس سان جيرمان الفرنسي.

ونجح النادي الكتالوني في الخروج من هذه الأزمة بفضل تفعيل أربع روافع اقتصادية، مكّنته من إبرام العديد من الصفقات خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، وتسجيل كل اللاعبين لدى رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم.

وأكدت صحيفة "ماركا" الإسبانية، الجمعة، أن أبرز المشكلات التي كان يعاني منها برشلونة في المواسم الأخيرة هي عقود اللاعبين الذين تحصلوا على متغيرات مالية كبيرة، رغم غيابهم عن أغلب مباريات الفريق في الموسم الواحد.

وأضافت أن إدارة برشلونة قامت بإدراج بنود جديدة على عقود اللاعبين، سواء أولئك الذين تعاقد معهم الفريق في الصيف الماضي أو من تم التجديد له، إذ ستجب عليهم المشاركة في 50% على الأقل من المباريات في كل موسم للاستفادة من هذه المتغيرات.

وكان النجم الفرنسي عثمان ديمبيلي من بين اللاعبين الذين تحصلوا على مكافآت مالية كبيرة، وصلت إلى قيمة مليوني يورو، بالرغم من أنه لعب أقل من نصف المباريات مع برشلونة في ذلك الموسم، بسبب توالي الإصابات التي كان يعاني منها.

ولم يكن ديمبيلي اللاعب الوحيد، إذ تكرّر الأمر مع مواطنه صامويل أومتيتي الذي غاب هو الآخر عن الملاعب مدة طويلة، وكان من بين اللاعبين الذين استفادوا من هذه المكافآت.

المساهمون