عقوبات "يويفا" تطاول 21 منتخباً في بطولة يورو 2024.. وهؤلاء الاستثناء

02 يوليو 2024
جماهير هولندا في ملعب ميونخ في 2 يوليو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- "يويفا" فرضت غرامات مالية تصل إلى 1.2 مليون يورو على 21 منتخبًا مشاركًا في يورو 2024 بألمانيا، بسبب سوء سلوك الجماهير، بما في ذلك رمي الأشياء وإشعال الألعاب النارية.
- الاتحاد الكرواتي لكرة القدم تعرض لأكبر غرامة بقيمة 220,875 يورو، تليه غرامات كبيرة للمنتخبات الألباني والصربي والتركي، بينما استثنيت منتخبات فرنسا وسلوفاكيا وإسبانيا من العقوبات.
- ألمانيا، الدولة المضيفة، واجهت غرامة قدرها 23 ألف يورو لفشلها في منع التسلل إلى أرض الملعب، مع إمكانية فرض "يويفا" المزيد من العقوبات في المباريات القادمة.

فرض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، عقوبات مالية كبيرة على المنتخبات المشاركة في النسخة الـ 17 من أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2024"، المقامة حالياً في ألمانيا، وتستمر حتى 14 يوليو/ تموز الجاري، وذلك بسبب سوء سلوك الجماهير ورمي الأشياء على أرضية الملعب، وكذلك إشعال الألعاب النارية، طوال مباريات الدور الأول من المسابقة، فيما جرى استثناء ثلاثة منتخبات فقط.

وبحسب التفاصيل، التي نشرها موقع راديو أر أم سي سبورت الفرنسي، اليوم الثلاثاء، فإن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عاقب 21 من أصل 24 منتخباً، وذلك بدفع غرامة مالية تصل قيمتها إلى نحو 1.2 مليون يورو، إذ كان الاتحاد الكرواتي لكرة القدم الأكثر تعرضاً للعقوبات، وذلك بعدما فرضت عليه أعلى هيئة كروية في أوروبا دفع غرامة مالية قيمتها 220 ألفاً و875 يورو، بسبب إلقاء الزجاجات وإشعال الألعاب النارية وسوء سلوك مشجعيه، في المباريات الثلاثة السابقة بدور المجموعات، ضد كل من إسبانيا وألبانيا وإيطاليا.

وعاقبت هيئة "يويفا" أيضاً المنتخب الألباني لكرة القدم، بفرض غرامة مالية قدرها نحو 171 ألف يورو، فيما جاء الاتحاد الصربي في المرتبة الثالثة ضمن هذه القائمة، وذلك بعدما دفع غرامة قدرها 166 ألف يورو، ثم حلّت تركيا في المركز الرابع بدفع 95 ألف يورو، وخلفها سويسرا خامساً بـ 91 ألف يورو، وسادساً رومانيا بـ 84 ألف يورو، وفي المرتبة السابعة يأتي الاتحاد المجري بفرض غرامة مالية تُقدر قيمتها بنحو 82 ألف يورو.

كما سلطت على بقية المنتخبات عقوبات للسبب نفسه، ويتعلق الأمر بكل من: النمسا وبولندا وسلوفينيا وجورجيا وإيطاليا وأوكرانيا وهولندا وبلجيكا والبرتغال وإنكلترا والدنمارك واسكتلندا والتشيك، حتى إن ألمانيا مستضيفة البطولة، تعرّضت هي الأخرى لعقوبات "يويفا" بفرض غرامة قدرها 23 ألف يورو، وذلك بسبب عدم حمايتها منطقة اللعب، وفشلها في منع بعض الجماهير من التسلل إلى أرضية الملعب لالتقاط الصور مع النجم البرتغالي، كريستيانو رونالدو، في مباراتي البرتغال ضد منتخبي التشيك وجورجيا. فيما كانت ثلاثة منتخبات هي الاستثناء في عدم التعرض لعقوبات "يويفا" طوال منافسات الدور الأول من بطولة يورو 2024، ويتعلق الأمر بكل من: فرنسا وسلوفاكيا وإسبانيا. وقد يفرض "يويفا" عقوبات أخرى خلال المباريات القادمة.

المساهمون