عز الدين أوناحي: هل يكون أبرز صفقات الميركاتو الشتوي؟

02 فبراير 2023
أوناحي كان أحد نجوم مونديال 2022 (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

خطف عز الدين أوناحي الأضواء بكأس العالم 2022 رفقة منتخب بلاده المغرب، الأمر الذي جعله على رادار العديد من الأندية في مختلف الدوريات الكبرى

لاعب الوسط، الذي لم يكن يعرفه الكثيرون، كان من أهم اللاعبين في كتيبة "أسود الأطلس" التي بلغت نصف نهائي مونديال قطر، وأقصت منتخبات كبيرة، كإسبانيا والبرتغال.

وكان صاحب الرقم "8 من المغرب"، كما سماه لويس إنريكي بعد المباراة الرائعة ضد منتخب إسبانيا في كأس العالم، أحد أكثر اللاعبين المطلوبين بعدما انتهت البطولة. 

برشلونة ونابولي من المهتمين

بدا الأمر مع العملاقين برشلونة ونابولي، وكان سعر اللاعب مقدرا في البداية بحوالي 30 مليون يورو، ولكن مع مرور الوقت، غابت الأضواء عن اللاعب عندما لعب مع فريقه السابق أنجيه في الدوري الفرنسي.

واستفاد أولمبيك مرسيليا من هذا الوضع، ليتمكن في الأيام الأخيرة من سوق الانتقالات من التوصل إلى اتفاق مع أنجيه، وضم أوناحي مقابل ما يقارب 10 ملايين يورو.

رقم أقل مما قدره موقع "ترانسفير ماركت" المهتم بقيم اللاعبين، والذي قدر قيمة أوناحي بـ15 مليون يورو حينها، مع الأخذ في عين الاعتبار، أنه يبلغ من العمر 22 عامًا فقط، وكان يمثل متذيل ترتيب الدوري الفرنسي، برصيد 8 نقاط فقط.

التألق في الظهور الأول

ظهر أوناحي الأربعاء، كلاعب بديل أمام نانت على استاد "لا البوجوار"، حيث دخل عند الدقيقة 74، وعلى الرغم من الدقائق القليلة، نجح في تقديم فاصل مهاري في الوقت المضاف على عمر اللقاء، قبل أن يهز الشباك محرزا الهدف الثاني لفريقه (انتهى اللقاء 2-0).

لذلك مع قدرة أوناحي على الأداء بمستوى قريب من ذلك الذي ظهر به في كأس العالم، يمكن الحديث عن أن يكون النجم المغربي، صفقة الميركاتو الشتوي الأولى، حيث بعمر 22 عامًا ومع الجودة التي يتمتع بها، فإن الـ10 ملايين يورو التي دفعها مرسيليا مقابل ضمه، قد تتضاعف في فترة قصيرة جدا.

المساهمون