عداءة بريطانية تتحدى اللجنة الأولمبية دفاعاً عن حق الاحتجاج ضدّ العنصرية

23 يوليو 2021
العداءة البريطانية ستوجه رسائل ضد العنصرية (Getty)
+ الخط -

تحدثت العداءة البريطانية دينا-آشر سميث عن قضية العنصرية قبل انطلاق مشوارها في منافسات أولمبياد طوكيو 2020، وتحدت بشكل غير مباشر اللجنة الأولمبية الدولية في هذا الشأن، لتكشف عن موقفها دون خوف أو تردد أمام الجماهير.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد أشارت إلى أن الرياضيين يمكنهم التعبير عن آرائهم بعيداً عن الرياضة قبل المشاركة في المنافسات وبعدها، لكن يُمنع التعبير عن الرأي لتوجيه رسالة مهما كان محتواها عندما يكون الرياضي على منصة التتويج.

وفي هذا الإطار، تحدثت العداءة البريطانية دينا-آشر سميث عن القضية، وخصوصاً عن العنصرية، وقالت خلال مؤتمر صحافي خاص: "أرى أن الاحتجاج أو التعبير عن الرأي شيء أساسي في حقوق الإنسان. إذا كنت ستُعاقب شخصاً يقف ضد العنصرية أو اللاعدالة، كيف ستتقبل هذا الأمر. هل تسحب ميدالية من بطل لأنه قال إن العنصرية هي خطأ؟".

وتابعت العداءة البريطانية دينا-آشر سميث حديثها قائلة "كيف ستُعاقب على هذا التصرف؟ وبشكل خاص عندما يشعر الرياضي بأنه قوي للتحدث عن هذا الأمر. أنا أرى أن الأمر غير قابل للتنفيذ".

وكانت تقارير صحافية قد أشارت في وقت سابق، إلى أن اللجنة الأولمبية الدولية تتخوف من أن يوجه الرياضيون الأبطال رسائل بعيداً عن الرياضة خلال مراسم التتويج بالميداليات، وبشكل خاص الحركة الشائعة أخيراً وهي الركوع على ركبة واحدة، تعبيرًا عن الاحتجاج ضدّ العنصرية، وهو تقليد شهدته الساحات الرياضية بعد مقتل الأميركي جورج فلويد على يد الشرطة. وترفض اللجنة الأولمبية قيام اللاعبين بهذه الحركة على منصات التتويج فقط.

المساهمون