عبد الإله صابر: للمغرب حظوظ في مونديال قطر وهذا رأيي في أزمة زياش ومزراوي

05 ابريل 2022
عبد الإله صابر نجم الكرة المغربية السابق (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

عبر اللاعب الدولي المغربي السابق عبد الإله صابر، عن رأيه في المشاكل التي يعيشها المدير الفني لـ"أسود الأطلس" وحيد حاليلوزيتش، مع الثلاثي حكيم زياش، نجم تشلسي الإنكليزي، ومواطنه نصير مزراوي، لاعب أياكس أمستردام الهولندي، والمهاجم عبد الرزاق حمد الله، هداف الاتحاد السعودي، كما تحدث عن سر تألق رفاقه في نهائيات مونديال فرنسا سنة 1998، مشيرًا في الوقت ذاته، لقدرة رفاق أشرف حكيمي على التألق خلال النسخة القادمة من نهائيات كأس العالم "قطر 2022".

ويُعتبر صابر، أحد الأسماء البارزة في الجيل الذهبي للكرة المغربية، ومن صناع الملحمة التي لم ينسها الجمهور المغربي في مونديال 1998، بعد التعادل أمام النرويج بهدفين لمثلهما، والهزيمة من البرازيل بثلاثية نظيفة، قبل تحقيق فوز عريض على اسكتلندا بثلاثة أهداف دون مقابل، ومغادرة المنافسات من الدور الأول، بسبب ما سُمي بـ"المؤامرة" الشهيرة، بين "راقصي السامبا" والمنتخب النرويجي.

وتطرق صابر في هذا الحوار الذي خص به "العربي الجديد"،  لكل التفاصيل المتعلقة بجيله السابق في المنتخب المغربي، والجيل الحالي، الذي ضمن بدوره الوصول إلى المونديال للمرة الثانية تواليًا، والسادسة في تاريخ الكرة المغربية...

- كيف ترى منافسي المغرب في المجموعة السادسة بمونديال قطر 2022؟

أعتقد أن هذه المجموعة فيها صعوبة خاصة للمنتخب المغربي، الذي سيواجه منتخب كرواتيا في أول لقاء، ونعلم جميعا قيمة المواهب الكرواتية على مر التاريخ، كما أن رفاق لوكا مودريتش، لعبوا نهائي النسخة الماضية بروسيا سنة 2018، ورغم تراجع المستوى في الفترة الأخيرة، إلا أنه منتخب جيد.

- ما رأيك في المنتخب البلجيكي؟
منتخب بلجيكا لا يختلف اثنان على قيمته الكبيرة وقيمة مدربه، كما أنه يعيش استقرارا فنيا كبيرا منذ فترة طويلة، وهذا سيجعله أكثر انسجاماً من خصومه، ورغم ذلك، يجب أن نعلم أن المنتخب المغربي لن يكون منافساً سهل المنال، وسواء كرواتيا أو بلجيكا، فهم يعرفون الكرة المغربية وتاريخها التليد، وكذلك يتابعون أبرز نجوم المنتخب المغربي في الدوريات الكبرى، كل هذا يجعل حظوظ "الأسود" قائمة وقوية في مجموعة تبقى متباينة إلى حدٍ كبير.

- ماذا عن منتخب كندا الذي يشارك في المونديال للمرة الثانية في تاريخه؟
أرى أنه من الجيد للمنتخب المغربي، أن يواجه منتخب كندا في المباراة الأخيرة، بحكم أنه الحلقة التي يراها الجميع الأضعف في هذه المجموعة، ومواجهته قد تكون بحثًا عن تحقيق 3 نقاط لضمان التأهل إن حصلنا على نقاط من مواجهتي كرواتيا وبلجيكا، كما يجب علينا أن لا نقلل من قيمة الخصم، عدد من المنتخبات تدخل غير مرشحة وتصنع الحدث، وشاهدنا ذلك منذ سنوات خلت، وكذلك في النسخة الماضية في روسيا.

- هل أنت مع عودة الثلاثي زياش ومزراوي وحمد الله؟
بالنسبة لي أقولها دائمًا وأبدًا، المدرب الكبير وصاحب التجربة والناجح هو من يُحسن التواصل ويعرف كيف يتعامل مع الجميع، أنا لن أقول يجب أن نستدعي هذا أو ذاك، لكن سأقول على المدير الفني أن يعرف كيف يتواصل مع النجوم ومع جميع اللاعبين، لأنك عندما تستفيد من جميع نجومك وتعرف كيف تُدخلهم في قالب واحد، تجعل حظوظك في تحقيق المبتغى مضاعفة، عكس أن تعيش على وقع المشاكل مع اللاعبين".

- ما رأيك في اللاعب الواعد عبد الصمد الزلزولي؟
الزلزولي لاعب موهوب، وهذا ما جعله ينال ثقة المدرب الكبير تشافي هيرنانديز للتواجد مع الفريق الأول لبرشلونة قبل "الميركاتو" الأخير، والآن يمر بمرحلة فراغ تبقى عادية ويجب أن لا تطول، عليه أن يشتغل بجد مع الفريق الرديف ويبقى إيجابيا، وأعتقد بأنه من الممكن أن يكون ورقة رابحة للمنتخب المغربي في مونديال قطر.

- ما سر تألقكم في مونديال فرنسا 1998؟
بالنسبة لذلك الجيل ومدربه الراحل هنري ميشيل، كان بمثابة أسرة واحدة، ولعبنا مع بعضنا مباريات كثيرة في التصفيات، كما كنا نشجع بعضنا البعض بطريقة قلَّ نظيرها، كلنا من أجل تحقيق الانتصارات وإسعاد الشعب المغربي، والتحفيز بيننا يستمر داخل "المستطيل الأخضر"، كل هذا جعلنا أكثر قوة وانسجاماً، وكنا نستحق التأهل للدور الثاني بشهادة الجميع.

- من هم أقوى اللاعبين الذين واجهتهم في المونديال؟

واجهت نجوما كبارا في نهائيات كأس العالم، خاصة في لقاء البرازيل الشهير، يكفي أن تلعب أمام رونالدو الظاهرة وريفالدو وبيبيتو ودونغا وكافو وغيرهم، وفي مركزي كانت المواجهة مباشرة مع الظهير الأيسر روبيرتو كارلوس الذي صنع مشاكل كبيرة، بحكم قوته وسرعته والذكاء الذي يتمتع به، لكن في الأخير قدمنا مباريات كبيرة ونلنا الإشادة.

هل تتوقع أن يمر منتخب المغرب للدور الثاني في مونديال قطر؟
أتوقع ذلك، وكل الظروف مواتية ومناسبة، التنظيم سيكون رائعاً وسنلعب ببلد عربي وفي ملاعب عالمية، والمنتخب المغربي لديه أسماء كبيرة، ما أتمناه هو أن يحضر الانسجام كما يجب، وأن نستفيد من جميع نجومنا، لا يجب أن تلعب منافسة كبيرة ولا تستفيد من لاعب أو أخر يتألق في دوري كبير، وأتمنى كل التوفيق لأسود الأطلس.

المساهمون