عامان قبل خوض نهائي مونديال قطر... مباريات ختامية من الذاكرة

18 ديسمبر 2020
مارادونا ولقب مونديال 1986 (Getty)
+ الخط -

في مثل هذا اليوم، 18 ديسمبر/ كانون الأول، ولكن بعد عامين، سيكون الجميع على أهبة الاستعداد  لمشاهدة نهائي كأس العالم في قطر 2022، في النسخة التي تقام في المنطقة العربية- والخليجية- للمرة الأولى، والثانية في القارة الآسيوية.

وبمناسبة تبقي عامين على نهائي كأس العالم 2022، نستعرض أبرز ما حصل تاريخياً في المباريات الختامية.

النهائي الأول
أقيمت النسخة الأولى للمونديال في الأوروغواي عام 1930، وحقق يومها أصحاب الأرض اللقب على حساب الأرجنتين بنتيجة 4-2، بحضور 80 ألف متفرج.

عدد الأهداف الأكبر 
شهد العديد من النهائيات في كأس العالم أهدافاً مميزة ورائعة، لكن ختام مونديال 1958 في السويد كان صاحب الرقم الأعلى بعدما انتهى بنتيجة 5-2 لصالح البرازيل على حساب أصحاب الدار في العاصمة استوكهولم، بفضل تألق نجوم "السامبا" تحديداً بيليه وزاغالو وفافا.

الفوز بنسختين متتاليتين
تاريخياً كان تحقيق لقبين متتاليين في كأس العالم أمراً صعباً للغاية، لكن ذلك حصل في مناسبتين، المرة الأولى كانت باسم إيطاليا في 1934 و1938 بعد التفوق على تشيكوسلوفاكيا والمجر، ومن ثم كررت البرازيل الأمر في 1958 و1962، بعد التفوق على السويد وتشيكوسلوفاكيا.

نهائي الحضور الجماهيري الأكبر
كان نهائي 1986 الأشهر في التاريخ من حيث عدد الجماهير التي حضرته، يوم اجتمع 114,600 مشجع في ملعب أزتيكا بالمكسيك لمشاهدة مجريات النهائي بين الأرجنتين وألمانيا، التي شهدت رفع الأسطورة دييغو أرماندو مارادونا اللقب.

النهائي السلبي
سُجل الكثير من الأهداف في نهائيات كأس العالم إن كان في الدقائق التسعين أو الأشواط الإضافية، لكن مباراة ختامية واحدة لم تشهد تسجيل أي هدف، وكان ذلك في 1994 بالولايات المتحدة الأميركية، بعدما اعتمدت إيطاليا على دفاعها القوي لإيقاف البرازيل بقيادة روماريو وبيبيتو على ملعب روز بول، فانتهى اللقاء سلباً قبل أن يُحسم بركلات الترجيح.

المساهمون