طموحات عربية أفريقية في ربع نهائي كأس الكونفيدرالية

17 ابريل 2022
الشعباني يعلم صعوبة المهمة في الكونفيدرالية (كريم جعفر/فرانس برس)
+ الخط -

تشهد منافسات بطولة كأس الكونفيدرالية الأفريقية لكرة القدم لموسم 2021-2022، ليلة رمضانية مثيرة، عبر 4 مباريات في ذهاب الدور ربع النهائي، تسعى خلالها الأندية العربية المتأهلة لتحقيق نتائج إيجابية. 

وتتجه الأنظار، الأحد، نحو القمة العربية المرتقبة بين ناديي المصري البورسعيدي ونهضة بركان المغربي في استاد الجيش ببرج العرب بالإسكندرية، في مواجهة صعبة لفريقين مرشحين للمنافسة على اللقب. 
ويدخل المصري المواجهة في ظروف فنية مواتية بعد فوزه الأخير على الأهلي بهدف مقابل لا شيء في القمة الأخيرة لهما في الدوري المصري.

ويراهن المصري ومديره الفني التونسي معين الشعباني على قوته الضاربة، ممثلة بجريندو وإلياس الجلاصي وهيثم لعيوني وأوستين أموتو وعمرو مرعي وأحمد شديد قناوي وكريم العراقي وأحمد مسعود حارس المرمى، وسط توقعات باللعب بطريقة (4-3-3) عبر الشق الهجومي، سعياً وراء الفوز. 

في المقابل، يدخل نهضة بركان المواجهة، وهو يراهن على نجومه أصحاب الخبرة أمثال يوسوفو دايو وإسماعيل مقدم وحمزة الموساوي وحمزة الركراكي والمهدي أوبيلا وشادراك موزونعو ويوسف الفحلي وباعدي وأمين الوعد ونعين وفيستون والنمساوي وكمارا، بحثاً عن نتيجة إيجابية.

وأكد معين الشعباني، في تصريح خاص لـ"العربي الجديد"، صعوبة المباراة التي تنتظر فريقه في ظل كونها مباراة أمام فريق قوي سبق له التتويج قبل عامين بالبطولة، ويسعى للقب من جديد بالإضافة إلى الخروج من لقاء قوي أمام الأهلي، حقق خلاله الفوز بهدف في الدوري المحلي وحاجة المصري في الوقت نفسه للفوز بفارق هدفين. 

وقال الشعباني: "سنواجه نهضة بركان بكل قوة، لدينا تشكيلة مميزة، هناك أسماء عادت من جديد، مثل محمد عنتر وأحمد الشيخ، تحدثنا مع اللاعبين عن أهمية طيّ صفحة الفوز على الأهلي والتركيز فقط في كيفية الفوز على بطل المغرب، ولن يحسم هوية المتأهل إلى الدور المقبل إلا في جولة الإياب".

وفي لقاء آخر، تتجه الأنظار صوب "ديربي" عربي، ولكنه ليبي خالص هذه المرة، حينما يلتقي ناديا الاتحاد والأهلي في مواجهة نارية، بحثاً عن بطاقة ليبية في المربع الذهبي. 

ويعيش الاتحاد حالة فنية جيدة، بعد فوزه على الاتحاد المصراتي بهدف في آخر مبارياته ببطولة الدوري، ويراهن على مجموعة مميزة من اللاعبين، مثل معاذ اللافي في حراسة المرمى ومعتصم صبو وعزيز الصويعي ومحمد المهذبي والمهدي الهوني وأنجوما وغازي العيادي وعمر الخوجة ومعاذ عيسى ومحمد زعبية وطلال فرحات وجهاد شلدون والمصراتي، ويعتمد مديره الفني محمد الكوكي على طريقة (لعب 4-3-3) مع التوازن الدفاعي الهجومي.

ويعيش الأهلي هو الآخر حالة فنية طيبة، وحقق الفوز في آخر مبارياته ببطولة الكأس على حساب الفالوجا بثلاثة أهداف مقابل لا شيء بخلاف تصدره لمجموعته في مرحلة المجموعات ويراهن على مجموعة مميزة من اللاعبين مثل محمد نشنوش، حارس المرمى، ومحمد عبد السلام ومؤيد قدور وأحمد التربي وصالح طاهر وأيوب عايد ومحمد الفقيه وبدر أحمد ومحمد طبال ومحمد عليات ومعتز المهدي وعبدالحكيم التركي وطلحة رزق ومحمد أبوزريق بطريقة لعب ( 4-3-3 ) المفضلة لدى مدربه فتحي الجبال. وضمنت الكرة الليبية من خلال الصدام المرتقب بين الاتحاد والأهلي فريقاً لها في الدور نصف النهائي.

ويلتقي بيراميدز المصري في مواجهة شديدة الصعوبة مع مازيمبي الكونغولي في استاد الدفاع الجوي بالعاصمة المصرية القاهرة. والمباراة هي الأولى لبيراميدز بعد إعلان تعيين إيهاب جلال مديراً فنياً للمنتخب المصري، وتركه بيراميدز عقب مباراتي مازيمبي في الكونفيدرالية لضيق الوقت بين موعدي المباراتين، وتنصيب جلال مدرباً لمنتخب "الفراعنة" بعدما وافق النادي المصري على رحيل مدربه. 

ويدخل بيراميدز المواجهة، مؤملاً في نجومه أمثال عبد الله السعيد وإسلام عيسى وأحمد فتحي وعلي جبر ومحمد حمدي وإيريك تراوري ونبيل دونغا وفخري لاكاي وعمر جابر وإبراهيم عادل، بحثاً عن الفوز بفارق هدفين على الأقل، وتسهيل المأمورية في جولة الإياب. 

وأكد إيهاب جلال المدير الفني لبيراميدز، أن تركيزه بالكامل ينحصر مع لاعبيه في كيفية الحصول على نتيجة إيجابية في جولة الذهاب. وقال في تصريحات لـ "العربي الجديد": "مازيمبي من الفرق الكبيرة، شكراً لدعم الإدارة لي، وإعلان الموافقة على رحيلي للمنتخب المصري، أريد تقديم نهاية رائعة لمسيرتي في بيراميدز، لهذا تأجل الحديث تماماً عن قيادة المنتخب المصري، لما بعد مباراتي مازيمبي، وهما مباراتان في غاية الصعوبة، والمنافس يضم لاعبين دوليين في منتخب الكونغو، كما يمتلك شخصية البطل".

وفي جولة الذهاب أيضاً، يلتقي أورلاندو بيراتس بطل جنوب أفريقيا مع نظيره سيمبا التنزاني، في عقر دار الأخير، في مباراة تجمع بين ناديين كبيرين، كلاهما ينافس بقوة على لقب بطل الكونفيدرالية الأفريقية.

المساهمون