ضربة قوية لأياكس الهولندي... إيقاف حارسه سنة واحدة لهذا السبب

05 فبراير 2021
الحارس أونانا تناول مادة منشطة محظورة (Getty)
+ الخط -

أعلنت لجنة الانضباط والقيم والأخلاق في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" عن إنزال عقوبة قاسية بحق حارس مرمى فريق أياكس الهولندي، الأمر الذي شكل ضربة قوية لهذا الفريق في توقيت حاسم ومُهم من منافسات الموسم الكروي 2020-2021.

وأشارت لجنة الانضباط والقيم والأخلاق في "يويفا" إلى أنه تم إنزال عقوبة الإيقاف 12 شهراً بحق الحارس الكاميروني أندريه أونانا الذي يُدافع عن عرين فريق أياكس الهولندي، وذلك بسبب تناوله المنشطات وتحديداً مادة محظورة وهي "لازيماك"، كما ذكر تقرير الاتحاد الأوروبي.

وأعلن فريق أياكس الهولندي عن العقوبة في بيان رسمي أشار فيه: "قرار الإيقاف دخل حيز التنفيذ بدءاً من اليوم ويشمل جميع أنشطة كرة القدم المحلية والدولية"، هذا وأشار الفريق إلى أنه وبعد أن خضع الحارس أونانا لاختبار المنشطات في الـ30 من شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تم العثور على مادة محظورة في جسمه.

وبحسب المعطيات المتوفرة، فإن الحارس الكاميروني أندريه أونانا شعر بتوعك في ذلك اليوم، وتناول بسببه عقار "لازيماك" الذي كانت تتناوله زوجته سابقاً، إلا أن هذه المادة تُعتبر محظورة ونوعا من المنشطات ويُمنع استعمالها قبل خوض المباريات أو أي نشاط رياضي رسمي.

وبعد الإعلان رسمياً عن العقوبة، أشار فريق أياكس الهولندي إلى أن الحارس الكاميروني أندريه أونانا لم يكن ينوي الغش، ولكن يتوجب على الرياضيين التأكد دائماً من عدم دخول أي مادة محظورة إلى أجسامهم عند تناول العقاقير الطبية".

وفي هذا الإطار، قال مدير الفريق إريك فان دي سار: "يجب أن يكون الإيقاف مشروطاً أو أقصر بكثير من 12 شهراً، وذلك لأن الحارس أونانا لم يكن يقصد تقوية جسده وتحسين أدائه من خلال تناول العقار المذكور في بيان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. هذه نكسة رهيبة لأندريه ولنا كنادٍ أيضاً".

المساهمون